أخباردول ومدنصحة
أخر الأخبار

بريطانيا بصدد طرح دواء جديد يساعد في الإقلاع عن التدخين

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

تستعد وزارة الصحة في بريطانيا في وقت لاحق من يناير/كانون الثاني الجاري، لطرح دواء جديد مصنع من النباتات يساعد الأشخاص في الإقلاع عن التدخين.

يأتي هذا بعدما خلص باحثون إلى أن إمكانية الإقلاع عن التدخين تتضاعف لدى المدخنين الذين يتبعون برنامجا علاجيا باستخدام مادة “سيتيزين”.

وبحسب بحث نشرته في وقت سابق من الأسبوع الجاري دورية “أديكشن” الطبية، ونقلته اليوم الخميس، وكالة بلومبيرغ، فإن “العلماء خلصوا إلى أن العلاج له ضعف تأثير أحد العلاجات الوهمية، وأفضل قليلا من بدائل النيكوتين”.

هذه النتائج تأتي في الوقت الذي سيتم فيه طرح العلاج في بريطانيا، بعد نحو 5 سنوات من حصوله على موافقة جهات الرقابة والتنظيم المعنية.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أكدت في أيار/مايو الماضي أن كل دقيقة يموت 15 شخصا حول العالم (شخص كل 4 ثوان) جراء التدخين، مشيرة إلى أن في كل دقيقة أيضا يشعل 10 ملايين مدخن سيجارة.

اقرأ أيضا: دراسة جديدة تُفسر العلاقة بين التدخين ومرض السرطان

وتقدر المنظمة ومركز توباكو أطلس “أطلس التبغ”، أن عدد المدخنين يتجاوز مليار شخص في العالم من أصل 8 مليارات شخص، هم عدد البشر على كوكب الأرض.

ومنذ العام 2019، تسبب التدخين النشط أو التدخين السلبي بوفاة نحو تسعة ملايين شخص بحسب دراسة نشرتها مجلة “ذي لانست” في 2021.

أما على مدار القرن العشرين الماضي، فقد تسبب التبغ بوفاة 100 مليون شخص، وفق دراسة نشرتها مجلة “نيتشر” في 2009، أي أكثر من عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية (بين 60 و 80 مليون شخص) إضافة إلى 18 مليون حالة وفاة في الحرب العالمية الأولى.

كذلك، يمكن أن يتسبب التدخين الجماعي بوفاة 450 مليون شخص في النصف الأول من القرن الحادي والعشرين وهو مكلف بالنسبة للمجتمع، فهو يمتص 6% من الإنفاق الصحي العالمي، وفق دراسة نسقتها منظمة الصحة العالمية ونشرتها مجلة “توباكو كونترول” في عام 2018.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى