أخباردول ومدنغير مصنف
أخر الأخبار

للاشتباه بارتكابه جرائم حرب.. القضاء السويدي يحاكم ضابط سابق في النظام السوري

أخبار العرب في أوروبا – السويد

كشفت وسائل إعلام سويدية، اليوم الأربعاء، أن محكمة في العاصمة ستوكهولم وجهت تهما بارتكاب جرائم حرب ضد ضابط سابق في قوات النظام السوري

وبحسب ما نقلت المصادر عن الادعاء العام، فإن المتهم الذي يقيم في منطقة بمدينة فارملاند جنوب غرب السويد، ساهم في “الحرب العشوائية” التي طالت مدينتي حماة وحمص وسط سوريا في العام 2012.

وأضاف الادعاء العام بأن المتهم “كان يتولى منصبا رفيعا في قيادة الفرق العسكرية في المنطقة”، إضافة لذلك فقد قام المتهم بـ”تزويد القيادة العسكرية (في النظام السوري ) بمعلومات استخباراتية سببت هجمات أسفرت عن مقتل وإصابة عدد كبير من المدنيين”.

وكان التلفزيون السويدي قد نشر في وقت سابق تقريرا، ذكر فيه بأن الضابط وهو برتبة عميد انشق عن النظام السوري لاحقا واتخذ موقفا معارضا للنظام.

ووفقا للتقرير فإن عدد المدعين في القضية يبلغ سبعة أشخاص، من بينهم مصور صحفي بريطاني أصيب بجروح خطيرة في هجوم قتل فيه صحفيان آخران.

كذلك، تم استدعاء عدد كبير من الأشخاص للإدلاء بشهادتهم أثناء المحاكمة للحديث عن تجاربهم مع الأحداث في حمص وحماه.

يأتي هذا بعد نحو أسبوع من أصدار محكمة في مقاطعة بلكينغه جنوب السويد، حكما بالسجن ضد رجل في العقد الخامس من العمر، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا أيضا.

اقرأ أيضا: محاكمة سوريين اثنين في ألمانيا بتهمة ارتكاب جرائم حرب

وقضت المحكمة بسجن الرجل لمدة 4 أشهر وذلك “نظرا لمرور وقت طويل على أفعاله” التي وقعت في العام 2012.

وجاء الحكم ضد المتهم إثر قيامه مع آخرين بالتقاط صور مع جثث قتلى ومع مصابين بجروح خطيرة، والإدلاء بعبارات مهنية بحقهم، حيث اعتبر قضاء المحكمة أفعال الرجل بأنها “تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى