أخباردول ومدنغير مصنف
أخر الأخبار

حصيلة وفيات قياسية لمهاجرين حاولوا الوصول إلى إسبانيا خلال 2023

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

كشف تقرير أصدرته منظمة”كاميناندو فرونتيراس” الإسبانية غير الحكومية، أمس الثلاثاء، عن أنه توفي أو فقد ما لا يقل عن 6618 مهاجرا كانوا يحاولون الوصول إلى إسبانيا خلال العام الماضي 2023، الذي شهد تدفّقا غير مسبوق للمهاجرين في أرخبيل جزر الكناري في المحيط الأطلسي.

ووفقا للتقرير فقد شهد هذا الرقم الذي يعادل تسجيل فقدان 18 مهاجرا يوميا في المعدّل، ارتفاعا بنحو ثلاث مرات عما سُجل سنة 2022.

كذلك، يُعدّ الأعلى الذي تسجله المنظمة غير الحكومية منذ بدء إحصاءاتها سنة 2007، على ما قالت منسقتها هيلينا مالينو.

وأحصت المنظمة 363 امرأة و384 طفلا من بين مختلف الضحايا خلال العام الماضي.

ونددت المنظمة بهذه “الأرقام المخزية”، منتقدةً فكرة أن السلطات الإسبانية أو سلطات الدول التي يتحدر منها هؤلاء المهاجرون، تفضّل “الرقابة على الهجرة” بدل “الحق في الحياة” لهؤلاء الأشخاص الذين يبحثون عن حياة أفضل في أوروبا، ولا توفّر موارد كافية لعناصر الإغاثة.

وكان تقرير المنظمة يستند إلى نداءات استغاثة من المهاجرين في البحر أو من عائلاتهم، أشار في العام الماضي إلى أن 11200 مهاجر قضوا أو فقدوا خلال محاولتهم الوصول إلى إسبانيا بين سنتي 2018 و2022، أي ما يعادل ستة أشخاص يوميا في المتوسط.

كذلك، فقد أحصت المنظمة الدولية للهجرة التي تعتمد من جانبها على شهادات غير مباشرة ومقالات، أكثر من 1200 حالة وفاة أو فقدان على  طريق الهجرة إلى أسبانيا خلال 2022.

لكن هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة تؤكد أن أرقامها هي “على الأرجح” أقل من الواقع “بشكل كبير” نظرا لصعوبة توثيق حالات الغرق وعدم العثور على غالبية الجثث.

ويأتي هذا الارتفاع في أعداد الضحايا أو المفقودين، في ظل تضاعف عدد المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير قانوني إلى إسبانيا في العام 2023، ليصل إلى 56852 شخصا، في تدفق غير مسبوق للمهاجرين الى أرخبيل جزر الكناري، بحسب أرقام نشرتها الحكومة الإسبانية الأسبوع الماضي.

ووفقا للحكومة الإسبانية، فقد ارتفع عدد المهاجرين غير القانونيين الذين دخلوا البلاد العام الماضي بنسبة 82.1% مقارنة بعام 2022.

وهذا الرقم السنوي هو الأعلى منذ عام 2018، عندما وصل 64298 مهاجرا إلى البلاد التي تعد إحدى البوابات الرئيسية لأوروبا مع إيطاليا واليونان.

اقرأ أيضا: إسبانيا تسجل رقم قياسي في عدد المهاجرين غير الشرعيين الواصلين خلال 2023

وبحسب وكالة “فرونتكس” الأوروبية، جاء هؤلاء المهاجرون على وجه الخصوص من المغرب والسنغال.

كذلك، فقد ارتفع عدد الوافدين إلى إسبانيا عبر البحر المتوسط خلال 2023 من المغرب والجزائر بنسبة وصلت لـ 19.1% مقارنة بعام 2022، ليصل إلى 15435 شخصا.

لكن على العكس من ذلك، انخفض عدد المهاجرين الداخلين إلى جيبي سبتة ومليلية الإسبانيين في شمال أفريقيا عن طريق القفز فوق أسوارهما العالية بنحو 46% ليصل إلى 1234.

ورغم ارتفاع أعداد المهاجرين غير القانونيين في إسبانيا العام الماضي، إلا أنها تظل أقل بثلاث مرات تقريبا من تلك التي سجلتها إيطاليا، البوابة الأولى للاتحاد الأوروبي للمهاجرين عبر المتوسط، وفقا ما تؤكده “فرونتكس”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى