أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

فائض الميزان التجاري الألماني يرتفع إلى 20.4 مليار يورو

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

ارتفع فائض الميزان التجاري الألماني، خلال نوفمبر/كانون الأول الماضي، بحسب ما أظهرت بيانات أصدرها، أمس الثلاثاء، مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني.

جاء هذا الارتفاع مع زيادة في الصادرات الألمانية بما يتجاوز التوقعات بكثير في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مع زيادة قوية للطلب في الاتحاد الأوروبي.

وفقا لبيانات مكتب الإحصاء فقد زادت الصادرات الألمانية بنسبة 3.7% في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنة بالشهر السابق. وتوقع استطلاع أجرته “رويترز” تسجيل زيادة 0.3% فقط.

وذكرت البيانات بأن الواردات ارتفعت 1.9 % في نوفمبر/ تشرين الثاني مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول، مقابل توقعات المحللين بارتفاعها 0.2%.

وأشارت إلى أن الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي ارتفعت 5.4% مقارنة بالشهر السابق، بينما ارتفعت الصادرات إلى دول خارج التكتل 1.8%.

مكتب الإحصاء أوضح بأن ميزان التجارة الخارجية لأكبر اقتصاد أوروبي أظهر فائضا قدره 20.4 مليار يورو ( نحو 22.3 مليار دولار) في نوفمبر/تشرين الثاني، مقابل 17.7 مليار يورو في الشهر السابق.

إلى ذلك، كشفت بيانات مكتب الإحصاء الاتحادي أن طلبات المصانع الألمانية ارتفعت بنسبة أقل من المتوقع خلال نوفمبر/تشرين الثاني.

اقرأ أيضا: رغم تباطؤ الطلب على “الكهربائية”.. ارتفاع مبيعات السيارات بألمانيا خلال 2023

وقال إن طلبات المصانع ارتفعت بنسبة 0.3% على أساس شهري في نوفمبر/تشرين الثاني، بعد تراجع بنسبة 3.8% في أكتوبر/تشرين الأول، لكن وتيرة نمو الطلبات كانت أضعف من النسبة المتوقعة وهي 1 %.

وتراجعت الطلبات الجديدة على أساس سنوي بنسبة 4.4% بعد انخفاض بنسبة 7.3%.

وقال المكتب إن نمو الطلبات الشهري يرجع إلى ارتفاع الطلبات المحلية بنسبة 1.4 %، في حين تراجعت الطلبات الأجنبية بنسبة 0.4%.

بينما تراجعت الطلبات على المصانع الألمانية من منطقة اليورو بنسبة 1.9%، في حين ارتفعت في بقية العالم بنسبة 0.6%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى