أخباراقتصاد واعمالقانون
أخر الأخبار

الحكومة الإسبانية ترفع الحد الأدنى للأجور

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أعلنت الحكومة الإسبانية رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 5% بداية من هذا الشهر يناير/كانون الأول 2024.

وسيتم رفع الحد الأدنى لأجور العاملين من 1080 يورو شهريا حاليا إلى 1134 يورو شهريا على 14 دفعة في العام.

جاء هذا الإعلان بعدما وافقت الحكومة أخيرا على الزيادة مع نقابات العمال، بعد أن رفض أصحاب العمل اقتراح حزب العمال بزيادة قدرها 4%.

وقالت “يولاندا دياث” النائبة الثانية لرئيس الوزراء الإسبانية:“أفضل سياسة مفيدة لوزارة العمل والحكومة الإسبانية هي رفع الحد الأدنى للأجور بين المهنيين”، مشددة على هذا يأتي”من أجل الحد من عدم المساواة الاجتماعية والفجوة في الأجور بين الجنسين”.

“دياث” التي تشغل كذلك منصب وزيرة العمل، أكدت بأن نسبة الـ 5% الجديدة هذه تمثل زيادة “أعلى بكثير من 50%” منذ أن بدأت حكومة بيدرو سانشيز الزيادات في مؤشر الفقر الأصغر.

وقالت إن “اليوم هو يوم الرضا والفرح، ونحن في حكومة إسبانيا نعمل على تحسين حياة الناس”، حسب قولها.

ورفع الحد الأدنى للأجور حدد بين التخصصات (SMI) أدنى راتب قانوني للوظائف بدوام كامل في إسبانيا، والذي سيبلغ إجماليه 1134 يورو شهريا هذا العام 2024.

اقرأ أيضا: فتح تحقيق مع مسؤولين إثر فرار أخطر سجين مغربي في إسبانيا

وسيتم تطبيق الزيادة، التي ستتم الموافقة عليها خلال الأسابيع المقبلة بعد الالتزام بالمواعيد القانونية اللازمة، بأثر رجعي اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني الجاري.

جدير بالذكر أن إسبانيا رابع أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو، يتم منح راتبين إضافيين كل عام للموظف من قبل جميع المؤسسات العامة والخاصة، أي 12 شهرا أساسيا، إضافة لعلاوة إجبارية سنوية قيمتها راتب شهرين اثنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى