أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

يوهانسون: الاتحاد الأوروبي بحاجة لمليون مهاجر سنويا لمواجهة الشيخوخة السكانية

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي، السويدية “إيلفا يوهانسون” إن الاتحاد الأوروبي يحتاج لمليون مهاجر سنويا لحل مشاكل الشيخوخة السكانية التي تشهدها دول التكتل.

وأضافت يوهانسون التي كانت سابقا وزيرة العمل في السويد أن “السويد تحتاج لعشرات الآلف من المهاجرين” لمواجهة تقدم العمر لسكان البلاد.

وتحدثت مفوضة الاتحاد الأوروبي في تصريحات صحافية، مؤخرا، عن التحديات المتعلقة بقلة سكان أوروبا وشيخوخة المجتمع والتوزيع الغير منظم للسكان في أوروبا.

وأكد في هذا السياق بالقول:”الاتحاد الأوروبي سيحتاج إلى الاعتماد على العمالة من دول أخرى مع تقدم سكان الدول الأعضاء في السن”.

وأوضحت بأن “عدد السكان في سن العمل في الاتحاد الأوروبي يتناقص بنحو مليون شخص سنويا، ولذلك من أين نأتي بمليون عامل سنويا ؟. لا بديل إلا الهجرة وإلا سوف نعاني من توقف النمو”.

لهذا تشير المفوضة الأوروبية إلى ضرورة أن تنمو الهجرة القانونية أكثر أو  بمقدار مليون شخص سنويا.

رغم ذلك، أكدت أن هذا الأمر صعب للغاية أن يتم القيام به بطريقة منظمة، لافتة إلى أنه يدخل بالفعل سنويا نحو “مليون شخص لأوروبا ولكنهم ليسوا عمال مهرة أو  ليسوا في سن العمل”، في إشارة منها إلى اللاجئين الذين يدخلون التكتل من مختلف الأعمار وتكون نسبة كبيرة منهم بحاجة للتأهل من أجل دخول سوق العمل .

جدير بالذكر أن ألمانيا أكبر اقتصاد في منطقة اليورو تعاني منذ سنوات بشكل حاد من نقص العمالة الماهرة، إذ أظهر الاستطلاع صدر نهاية العام الماضي 2023، أن أكثر من نصف الشركات ترى أن توظيف العمالة الأجنبية والعمال المهرة خيار لتأمين العمالة الماهرة.

وسبق أن أكدت عدة دراسات أخرى بأن ألمانيا بحاجة إلى 400 مهاجر سنويا لسد النقص الحاصل في سوق العمل.

اقرأ أيضا: “رشيدة داتي” يمينية من أصول عربية تصبح وزيرة الثفافة في فرنسا

ومطلع العام الماضي، قدر اتحاد أصحاب المهن الحرة في ألمانيا عدد الوظائف الشاغرة لدى هذ القطاع فقط بنحو 340 ألف وظيفة.

وليست ألمانيا من تعاني من نقص العمالة فقط، حيث تشير دراسات عديدة إلى أن معظم الدول الأوروبية الغربية تعاني من نقص في العمالة مع اختلاف النسب والمهن، والذي يتزامن مع استمرار شيخوخة سكان القارة العجوز ونقص المواليد الجديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى