أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وفاة 5 مهاجرين خلال محاولتهم عبور المانش نحو بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

لقي أربعة مهاجرين حتفهم وأصيب آخرون بجروح خطرة، اليوم الأحد، وذلك قرب شاطئ بلدة في ويميرو في منطقة با دو كاليه شمال فرنسا، أثناء محاولتهم الوصول إلى قارب في البحر في مياه باردة جدا، بحسب ما أفادت به البحرية الفرنسية.

وقالت البحرية في بيان:”حتى الآن نأسف لوفاة أربعة مهاجرين ونقل مهاجر واحد في حالة طوارئ مطلقة إلى مستشفى بولوني سور مير”. 

 وفي وقت لاحق، عثر على جثة مهاجر خامس قرب شاطئ في ويميرو.

وأوضحت البحرية الفرنسية أن الحادث وقع حوالي الساعة الثانية صباحا. وقالت “عند مغادرة قارب الشاطئ، واجه أشخاص صعوبات في البحر للوصول إليه”.

وأوضحت بأن عناصر إنفاذ القانون على الأرض “رصدوا مغادرة القارب والأشخاص الذين يواجهون صعوبات في المياه”، مؤكدة أن “الجزء الأكبر من الذين غرقوا انتشلتهم قوات حفظ النظام في الموقع”.

بيان البحرية ذكر بأن قاطرة التدخل “أبيي نورماندي” التي كانت “تقوم بدورية في المنطقة، أطلقت قاربها لإنقاذ الغرقى”، و”في تلك اللحظة عثر الطاقم على أشخاص فاقدي الوعي في المياه”.

إلى ذلك، أفادت مسؤولة عن استقبال المهاجرين لوكالة فرانس برس، أنه تم نقل نحو 70 مهاجرا إلى الملجأ نحو الساعة الثالثة صباحا، من بينهم “عائلات بأكملها مع أطفال، بعضهم صغار”.

أضافت:”بعض الناجين لم يبقوا وأخبرونا أنهم يريدون التوجه إلى محطة دونكيرك للوصول إلى مركز إيواء في أرمنتيير”، على بعد نحو 100 كيلومتر.

اقرأ أيضا: فرنسا تقيم “سدا عائما” لمنع قوارب المهاجرين المتجهة إلى بريطانيا

ويعد طريق المانش معبرا تجاريا تتخذه سفن الشحن والمراكب التجارية والعبارات، وما يزيد من خطورته، تياراته القوية ورياحه الشديدة ومناخه المتقلب.

مع ذلك، يسعى المهاجرون الوصول إلى الضفة البريطانية يوميا. لكن قبل وصولهم، يضطرون إلى الإقامة في مخيمات عشوائية في شمال فرنسا وسط ظروف عيش مزرية وخطرة على حد سواء.

وخلال العام الماضي 2023، تراجع عدد المهاجرين الواصلين إلى سواحل بريطانيا عبر بحر المانش أكثر من الثلث.

ووفقا لأرقام وزارة الداخلية البريطانية، فإن العدد الإجمالي للمهاجرين الذين عبروا بحر المانش خلال 2023 بلغ 29 ألفا و 437 مهاجرا، بتراجع بنسبة 36% عن العدد المسجل في كل عام 2022 والذي بلغ45 ألفا 774 مهاجرا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى