أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ملكة الدنمارك توقع على تنازلها عن العرش

أخبار العرب في أوروبا – الدنمارك

وقعت ملكة الدنمارك مارغريت الثانية تنازلها التاريخي عن العرش اليوم الأحد، مما مهّد الطريق لابنها فريدريك العاشر ليصبح ملكا للبلاد.

وبُعيد توقيع الملكة مارغريت الثانية رسميا على تنازلها عن العرش، أعلنت رئيسة وزراء الدنمارك فريدريك العاشر ملكا على الدنمارك.

ومارغريت التي تبلغ من العمر 83 عاما، هي أول ملكة دنماركية تتخلى عن العرش طوعا منذ ما يقرب من 900 عام منذ أن تنحى الملك إريك الثالث لام ودخول دير عام 1146.

وحسبما ذكرت الإذاعة الدنماركية “DR” فقد وقعت الملكة على تنازلها عن العرش خلال اجتماع مع مجلس الوزراء الدنماركي في قصر كريستيانسبورغ، وهو المجمع الضخم في العاصمة كوبنهاغن الذي يضم غرف استقبال ملكية وإسطبلات ملكية بالإضافة إلى البرلمان الدنماركي ومكتب رئيس الوزراء والمحكمة العليا.

أضافت الإذاعة، أنه تم تقديم الوثيقة لها وهي تجلس على طاولة ضخمة مغطاة بقطعة قماش حمراء يجلس حولها أفراد العائلة المالكة وأعضاء الحكومة الدنماركية.

وكان الملك الجديد فريدريك البالغ من العمر 55 عاما، حاضرا في الغرفة، كما حضر الحفل أيضا نجله كريستيان البالغ من العمر 18 عاما، والذي أصبح ولي عهد الدنمارك ووريث العرش.

اقرأ أيضا: قبل أسابيع من تنصيبه.. فضيحة جديدة تلاحق ملك الدنمارك الجديد

كانت الملكة “مارغريت” والتي يُعدّ دورها شرفيا إلى حد كبير، أعلنت ليلة رأس السنة بأتها ستتنحى عن العرش في 14 يناير/كانون الثاني 2024، وهو ذكرى وفاة والدها، الملك فريدريك التاسع، عام 1972، وخلافتها له على العرش.

وأضافت: “سأسلم العرش لابني ولي العهد الأمير فريدريك”.

وتعد الملكة مارغريت أطول الملوك جلوسا على العرش في أوروبا بعد وفاة ملكة بريطانيا “إليزابيث الثانية” في سبتمبر/ أيلول 2022.

جدير بالذكر أنه بعد تنازلها عن العرش الذي استمر نحو 52 عاما، ستستمر الملكة الدنماركية في الحصول على لقب “جلالة الملكة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى