أخباردول ومدن
أخر الأخبار

فرنسا تقيم “سدا عائما” لمنع قوارب المهاجرين المتجهة إلى بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أعلنت السلطات المحلية في مقاطعتي “لا سوم” و”با دو كاليه” في شمال فرنسا، الشروع بإقامة “سد عائم” في ميناء ماديلون على بحر المانش، وذلك بهدف محاربة الهجرة غير الشرعية وقوارب الهجرة المتجهة نحو سواحل بريطانيا.

وقررت المقاطعتان شكل مشترك “تنفيذ سد عائم يقع أعلى ميناء مادلون. ويتكون الحاجز العائم من عوامات صلبة مثبتة على امتداد أكثر من 200 متر في بلديتي وابين وكويند، بحيث يمنع مغادرة القوارب الصغيرة عبر ميناء ماديلون للإبحار نحو المملكة المتحدة”.

وتم حظر الملاحة والأنشطة البحرية مؤقتا في المنطقة بموجب مرسوم صدر أمس الأول الأربعاء. ولم تحدد السلطات إلى متى سيبقى هذا “السد العائم” في مكانه.

يأتي هذا في وقت أعتبر تقرير صادر عن ديوان المحاسبة الفرنسي، بأن التنسيق مع السلطات البريطانية فيما يتعلق بإدارة مكافحة الهجرة”مخيب للآمال”.

وانتقد التقرير عدم التزام بريطانيا بتقديم معلومات من شأنها أن تعزز السيطرة على الحدود، والحد من عبور المهاجرين بحر المانش انطلاقا من سواحل شمال فرنسا.

وعلى مدى السنوات الماضية عبر آلاف المهاجرين بحر المانش على متن قوارب صغيرة، ووصل حوالي 30 ألف مهاجر خلال العام 2023، ما أثار غضب الحكومة البريطانية المتشددة تجاه المهاجرين، والتي وعدت بإيقاف الوافدين إليها عبر المانش بشكل كامل.

يذكر أن التعاون في هذا المسألة بين فرنسا وبريطانيا بدأت عبر مركز التنسيق والمعلومات المشترك (CCIC) منذ عام 2018، حيث توجد غرفة عمليات مفتوحة على مدار الساعة بالقرب من ميناء كاليه.

اقرأ أيضا: تراجع عدد المهاجرين الواصلين إلى بريطانيا خلال 2023

وتجمع بين الخدمات التشغيلية الفرنسية والبريطانية، بالإضافة إلى مشغلي الموانئ والنفق الأوروبي.

كما أنشأت وحدة الاستخبارات التشغيلية (URO) في صيف العام 2020 المختصة بتفكيك عمل شبكات تهريب المهاجرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى