أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

الداخلية البريطانية تصنف جماعة “حزب التحرير الإسلامي” منظمة إرهابية

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

أعلنت السلطات البريطانية تصنيف جماعة “حزب التحرير الإسلامي” منظمة إرهابية محظورة، وهو ما يجعل الانتماء إليها “جريمة جنائية”.

وقال وزير الداخلية البريطاني “جيمس كليفرلي” اليوم الاثنين، إن بريطانيا أعلنت جماعة “حزب التحرير الإسلامي العالمية منظمة إرهابية محظورة بشرط موافقة البرلمان”.

الوزير أضاف في بيان:”حزب التحرير منظمة معادية للسامية تروج وتشجع الإرهاب بما في ذلك الإشادة والاحتفال بهجمات السابع أكتوبر(تشرين الأول) المروعة”، في إشارة إلى الهجمات التي شنتها حركة “حما.س” الفلسطينية على إسرائيل.

وتابع:”إشادة الجماعة بالهجمات ووصف حما.س بالأبطال على موقعها على الإنترنت يشكل تشجيعا للإرهاب”، حسب قوله.

وبعد هذا القرار فإن الانتماء إلى المجموعة أو الترويج لها وترتيب اجتماعاتها وحمل شعارها في الأماكن العامة، سيكون بمثابة جريمة جنائية في بريطانيا.

اقرأ أيضا: بريطانيا.. توقعات برفض المحكمة العليا اتفاقية سوناك مع رواندا لترحيل اللاجئين

ويمكن أن يواجه أولئك الذين ينتهكون القواعد عقوبة السجن لمدة تصل إلى 14 عاما.

وبموجب القانون البريطاني، يتمتع وزير الداخلية بسلطة حظر منظمة، إذا كان يعتقد أن المجموعة “لها اهتمامات تتعلق بالإرهاب، وإذا كان من المناسب فعل ذلك”.

وقالت وزارة الداخلية إن “حزب التحرير الإسلامي” الذي تأسس في عام 1953 ويقع مقره الرئيسي في لبنان، يعمل في 32 دولة بما في ذلك بريطانيا.

جدير بالذكر أنه سبق أن تم حظر الجماعة في كل من ألمانيا ومصر وبنغلادش وباكستان، فضلا عن عدة دول في آسيا الوسطى والعالم العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى