أخبارمجتمع
أخر الأخبار

خطة إسبانية لمكافحة ظاهرة الانتحار بالبلاد

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

تعمل الحكومة على إطلاق خطة إجراءات محدد لمكافحة ظاهرة الانتحار في البلاد، وفق ما أكدته وزيرة الصحة “مونيكا غارسيا”.

وقالت الوزيرة في تصريحات صحافية، أمس السبت، إن “الخطة عبارة عن مشروع متوسط الأجل، ستتم مناقشته خلال جلسة للمجلس التشريعي، ومن شأنه أن يوسع السياسات التي صممتها الحكومة السابقة”.

وشددت الوزيرة على أن “التركيز سيكون على الشباب”، مشيرة إلى أحدث البيانات الإجمالية كشفت عن ترسيخ الانتحار كسبب أول للوفاة، بعد حوادث المرور.

وأضافت:”الخطوط الأكثر وضوحا للتقدم في الحد من حالات الانتحار تتلخص في الاستثمار بعلماء النفس والأطباء النفسيين في مجال الصحة العامة”، مشيرة إلى أن بلادها تسجل أدنى نسب الانتحار في أوروبا.

ووفقا للوزيرة فإن الهدف الأول للخطة هو الاستجابة لقلق اجتماعي يتمثل في زيادة الوعي بشأن ظاهرة الانتحار، خاصة لدى الشباب، إذ إنه في عام 2022، انتحر أكثر من 4 آلاف شخص في إسبانيا.

ولفتت إلى أنه حتى الآن، يتم تقسيم الأشخاص الذين ينتحرون في إسبانيا بناءً على خمسة تقسيمات؛ العمر والجنس والمجتمع المستقل والطريقة المستخدمة والشهر الذي انتحروا خلاله.

ولأنه لا يتم التطرق إلى نوع الوظيفة أو الراتب أو الحالة الاجتماعية، فإن هذا الأمر لا يتيح للخبراء إجراء تحليل دقيق حتى تكتمل مصادر البيانات.

في السياق، تقول “بيلين غونزاليس” التي تم تعيينها مؤخرا مديرة لمفوض الصحة العقلية بوزارة الصحة الإسبانية، إن “الهدف الأول للخطة هو الاستجابة لقلق اجتماعي يتمثل في زيادة الوعي حول ظاهرة الانتحار والانتحار وخاصة لدى الشباب”.

وأضافت بأن “هذا الاهتمام الاجتماعي لا يستجيب للزيادة الكبيرة في البيانات العالمية، ومع ذلك، فهو مطلب يجب الاستجابة له من خلال المسؤولية الديمقراطية”.

ومضت بالقول”وللقيام بذلك، يجب تحسين المعلومات حول الأشخاص الذين اختاروا الانتحار والتحقق من أبسط الأشياء لمعرفة ما هي المواقف الحياتية التي تؤدي إلى اتخاذ هذا القرار”.

كذلك، تؤكد “جونزاليس” على ضرورة إضافة المزيد من المعرفة إلى هذه المشكلات حول الضحايا والمرضى، وبالتالي إجراء متابعة تولد معلومات مفيدة لمنع حالات الانتحار.

اقرأ أيضا: استطلاع: أكثر من ثلث الرجال في فرنسا ضد الحركة النسوية بالبلاد

وقالت”نعرف بعض المحددات الاجتماعية المرتبطة بالانتحار، مثل العنف الجنسي، أو الانتماء إلى الفئات المهمشة أو ذوي الدخل المنخفض”.

جدير بالذكر أن معدل الانتحار في إسبانيا يبلغ 6.1 لكل 100 ألف شخص، وهو أقل من معظم البلدان الأخرى في أوروبا -على سبيل المثال- فإن المعدل يصل في السويد 11.7 لكل 100 ألف و في فرنسا يرتفع إلى 12.3 لكل 100 ألف.

بينما يصل في ألمانيا إلى 9.1 لكل 100 ألف، وينخفض في المملكة المتحدة إلى 7.6 لكل 100 ألف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى