أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بريطانيا.. السجن لشاب سوداني بتهمة تهريب البشر

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أصدرت محكمة بريطانية قبل أيام، حكما ضد شاب سوداني بالسجن لمدة عام ونصف العام بتهمة تهريب البشر، وذلك بعدما قاد قاربا كان يحمل على متنه عشرات المهاجرين نحو بريطانيا.

وكانت قوة الحدود البريطانية اعترضت قبالة ساحل كينت، الشاب البالغ من العمر 22 عاما، عندما كان يقود قاربا مطاطيا كبيرا على متنه 70 مهاجرا انطلقوا من شمال فرنسا باتجاه المملكة المتحدة.

ووفقا للادعاء العام، فإن القوة البحرية اعترضت القارب بتاريخ 26 أيلول/سبتمبر الماضي، بعد الاتصال مع السلطات الفرنسية ووكالة القيادة الوطنية.

وقضية الشاب السوداني ترتبط بحادث وقع على شاطئ فرنسي، أدى إلى مقتل امرأة يعتقد أنها كانت تحاول الصعود على متن القارب.

ويقول الادعاء العام، إن الشاب المتهم الذي كان يرتدي حينذاك سترة خضراء زاهية شوهد وهو يتحكم في قيادة المركب، بعدما أوقف المحرك وحاول الابتعاد مع اقتراب سفينة قوة الحدود.

وأضاف أنه نظرا لملابسه المميزة، تم التعرف عليه واعتقاله من رجال الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة واتهامه بارتكاب جرائم تتعلق بالهجرة.

من جانبه، يقول الشاب المتهم إنه غادر السودان في شباط/فبراير 2021 ومر عبر تشاد وليبيا وتونس وإيطاليا في طريقه إلى فرنسا.

وأضاف للمحكمة بأنه لم يكن يسيطر على السفينة في أي وقت، ولم يطلب أجرا من أي من الأفراد الذين كانوا على متنها، غير أنه اعترف بارتكاب “جرم تسهيل الهجرة غير الشرعية”.

اقرأ أيضا: وصول عدد قياسي من المهاجرين المغاربة إلى إسبانيا الشهر الماضي

والحكم على الشاب صدر يوم الجمعة الماضي في محكمة “كانتربري كراون” البريطانية. فيما يستمر التحقيق في وفاة المهاجرة، والذي تجريه السلطات الفرنسية.

يذكر أن عبور بحر المانش انطلاقا من شمال فرنسا باتجاه بريطانيا يستمر على الرغم من مساعي الدولتين وقف العبور، من خلال اتفاقات ومعاهدات ومهمات مشتركة.

ووفقا لأرقام وزارة الداخلية البريطانية، فإن العدد الإجمالي للمهاجرين الذين عبروا بحر المانش خلال 2023 بلغ 29 ألفا و 437 مهاجرا خلال العام الماضي 2023، بتراجع بنسبة 36% عن العدد المسجل عام 2022 والذي بلغ45 ألفا 774 مهاجرا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى