أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الحكومة النرويجية تتعهد بتقديم 26 مليون دولار لصالح “الأونروا”

أخبار العرب في أوروبا – النرويج

أعلنت الحكومة النرويجية، اليوم الجمعة، أنها ستمنح 275 مليون كرونة نرويجية (نحو 26 مليون دولار) هذا العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، مع احتمال زيادة هذا المبلغ إذا اقتضت الحاجة.

يأتي هذا بعد أيام من تحذير “الأونروا” من أنها قد توقف أنشطتها بحلول نهاية فبراير/شباط الجاري.

وكانت العديد من الدول الغربية منها الولايات المتحدة وبريطانيا أعلنت تعليق تمويل “الأونروا” بعد اتهامات من إسرائيل بأن بعض موظفيها متورطون في الهجوم الذي شنه حركة “حما.س” الفلسطينية على إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت متحدثة وزارة الخارجية النرويجية، إن “هذا المبلغ يغطي مساهمة البلاد السنوية المنتظمة للأونروا وقد يتم دفع مبالغ إضافية”.

وأضافت “بسبب الكارثة الإنسانية في غزة، قد تمنح النرويج للأونروا أموالا إضافية على مدار العام”.

وأشارت إلى أن النرويج أرسلت 470.5 مليون كرونة ( أكثر من 45 مليون دولار) للأونروا العام الماضي 2023، موضحة أن “هذا المبلغ ينطوي على تمويل إضافي بعد نشوب الحرب في أكتوبر/تشرين الأول”.

وكان وزير الخارجية النرويجي “إسبن بارت أيده” قال في بيان أمس الأول الأربعاء:”هناك نقص في جميع المواد الأساسية ويواجه الناس تهديدات يومية لحياتهم وسلامتهم. الأونروا هي العمود الفقري للجهود الإنسانية في غزة”.

وتحافظ النرويج، وهي واحدة من أكبر المانحين للوكالة التابعة للأمم المتحدة، على تمويلها.

اقرأ أيضا: العدل الأوروبية تقضي بحق السوريين الرافضين للخدمة العسكرية في اللجوء

وقالت “الأونروا” في الأول من هذا الشهر، إنها قد تضطر إلى وقف عملياتها في كامل الشرق الأوسط وليس فقط في غزة، بحلول نهاية الشهر الجاري في حال استمرار تعليق التمويل.

يذكر أن وكالة “أونروا” تقدم خدمات منقذة للحياة لحوالي 5.6 ملايين لاجئ من فلسطين، مسجلين لدى الوكالة في أقاليم عملياتها التي تشمل الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية، بما فيها “القدس الشرقية” وقطاع غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى