أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ألمانيا.. تحذيرات من انخفاض حاد في عدد الوحدات السكنية الجديدة السنوات المقبلة

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

حذر خبراء من احتمال حدوث نقص كبير في حجم المساكن الجديدة في ألمانيا خلال السنوات المقبلة.

ووفقا للخبراء فإن أكبر اقتصاد أوروبي قد يشهد انخفاضا حادا في عدد الوحدات السكنية الجديدة التي سيتم بناؤها سنويا بنسبة تصل لـ 35% بحلول عام 2026 مقارنة بالعام الماضي 2023.

التوقعات التي نشرتها، أمس الثلاثاء، شبكة الأبحاث “يوروكونستراكت” التابعة لمعهد “إيفو” الاقتصادي، أشارت إلى أن ألمانيا في وضع غير موات مقارنة ببلدان أوروبية أخرى.

وقالت إنه سيتم الانتهاء من بناء 175 ألف وحدة سكنية في ألمانيا في عام 2026 بتراجع بمقدار 95 ألف وحدة مقارنة بعام 2023.

كما أظهرت التوقعات أن من بين الدول الأوروبية الـ 19 التي شملها المسح، لن يقل عدد الوحدات السكنية الجديدة المتوقع الانتهاء منها في 2026 عن نظيره في ألمانيا سوى في السويد.

في هذا السياق يقول “لودفيج دورفمايستر” خبير البناء في معهد “إيفو” الذي يقع مقره لمدينة ميونخ:”لم يعد بناء مساكن جديدة في ألمانيا ممكنا في كثير من الأحيان”.

وأوضح: “يرجع ذلك بشكل أساسي إلى الارتفاع الحاد في تكاليف البناء والتمويل، كما أن الساسة لم يقوموا بتحسين الظروف الإطارية بشكل حاسم حتى الآن”.

وحاليا يعتقد الخبراء أنه في حال عدم تقديم تخفيضات ضريبية ودعم مستهدف، فإنه سيكون هناك نقص يصل إلى حوالي 830 ألف شقة في ألمانيا في عام 2027.

على صعيد متصل، حذر الاتحاد الألماني للعقارات من ذلك خلال عرض تقريره الربيعي أمس الثلاثاء.

وقال رئيس الاتحاد اندرياس ماتنر إن “البناء شبه مستحيل اليوم. أي شخص يبني اليوم سيفلس”.

وشمل المسح 15 دولة تقع في غرب أوروبا و4 دولة تقع في شرقها، ورصدت النتائج أن من الممكن ملاحظة الاتجاه السلبي في بناء المساكن في هذه الدول بشكل واضح.

اقرأ أيضا: تراجع كبير في قطاع بناء المساكن بألمانيا

وبحسب النتائج فإنه من المتوقع أن ينخفض متوسط عدد الوحدات السكنية التي سيتم إكمالها في هذه الدول بنسبة 13% بحلول عام 2026 مقارنة بعام 2023.

كما توقع الخبراء أن يتم بناء 1.5 مليون وحدة سكنية جديدة فقط بحلول ذلك الوقت.

جدير بالذكر أنه خلال عام 2022 تم بناء أقل من 295 ألف مسكن فقط ، أي نحو 27% أقل من المعدل السنوي لبناء المساكن خلال العقود السبعة الماضية اعتبارا من عام 1950.

ويتحسر الكثيرون من الألمان على سنوات تم خلالها بناء أكثر من ضعف عدد المساكن حاليا، ففي عام 1973 على سبيل  المثال تم بناء أكثر من 700 ألف مسكن، وفي عام 1995 زاد العدد على 600 ألف مسكن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى