أخباردول ومدنرياضة
أخر الأخبار

برلمانيون فرنسيون يطالبون بتقييد مشاركة إسرائيل في أولمبياد باريس

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

طالبت مجموعة مكونة من 26 محاميا ومشرعا في فرنسا، بفرض عقوبات على إسرائيل في أولمبياد باريس المقرر إقامتها الصيف المقبل.

وبعثت المجموعة أمس الأول الجمعة، برسالة إلى اللجنة الأولمبية الدولية والحكومة الفرنسية طالبوا فيها بإبعاد إسرائيل عن أولمبياد باريس 2024، بسبب الحرب في غزة.

وجاء في الرسالة التي أرسلها 26 نائبا من حزبي “فرنسا الأبية” و”الخضر” المنتميين لتحالف نوبيس اليساري، إلى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ: “أن إسرائيل ترتكب جرائم حرب غير مسبوقة في قطاع غزة”.

وذكرت وسائل إعلام فرنسية، أن النواب أدانوا في رسالتهم إلى باخ ” الجريمة غير المسبوقة، التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين” في قطاع غزة.

ولفت النواب في رسالتهم إلى بيانات صادر عن الأمم المتحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تتحدث عن مقتل نحو 10 آلاف مدني، بينهم 560 طفلا، خلال عامين تقريبا جراء الحرب في أوكرانيا.

وقال النواب إنه في المقابل وبعد “4 أشهر فقط” من الهجمات على غزة، “اقترب عدد القتلى والمفقودين الفلسطينيين، وغالبيتهم من النساء والأطفال، من 40 ألفا، فيما أصيب 70 ألف شخص، معظمهم من الأطفال”.

وطالبوا بفرض نفس العقوبات على الرياضيين الإسرائيليين كما هو الحال ضد الروس والبيلاروسيين، أي التنافس دون العلم والنشيد الوطني، في الألعاب الأولمبية والبارالمبية المقرر أن تبدأ في باريس في يوليو/تموز المقبل.

اقرأ أيضا: فرنسيون غاضبون يقتحمون معرضا زراعيا لمنع زيارة ماكرون “فيديو”

وأكدوا على أن اللاعبين الإسرائيليين يجب أن يتنافسوا بصفة “رياضيين محايدين”، دون حمل شعارات وأعلام إسرائيل، كما دعوا إلى أن تظل هذه القيود، في حال تنفيذها، طوال فترة النزاع في غزة حتى يتم إعلان وقف إطلاق النار طويل الأمد.

يذكر أنه في بداية فبراير/شباط الشهر الجاري، تقدم 12 اتحادا لكرة القدم من الشرق الأوسط، وعلى رأسهم الأردن، بطلب إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم”الفيفا” بطلب استبعاد إسرائيل من أي مسابقة دولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى