أخباردول ومدن

مواطنو المغرب وسوريا يتصدرون قائمة المجنسين في دول الاتحاد الأوروبي

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

أشار تقرير حديث صادر عن مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات” إلى جنسيات الأجانب الحاصلين على جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي، حيث أكد بأن المغاربة تصدروا هذه القائمة بعدد 112 ألف مغربي جنسوا خلال عام 2022.

وجاء السوريون في المرتبة الثانية، حيث حصل أكثر من 90 ألف مواطن سوري على الجنسية الأوروبية، فيما احتل الألبان المركز الثالث، متبوعين بالأتراك في الرتبة الرابعة.

المكتب ومقره في لوكمسبورغ، ذكر بأن إيطاليا تربعت على عرش أكثر الدول المانحة لجنسيتها للأجانب، بما يناهز 213 ألف شخص حصلوا على الجنسية الإيطالية، ما يعادل %22 من إجمالي عدد المجنسين في التكتل خلال عام 2022.

وجاءت إسبانيا ثانيا حيث منحت جنسيتها لأكثر من 181 ألف شخص، أي ما يمثل 18% من مجموع المجنسين على المستوى الأوروبي، ثم ألمانيا ثالثا التي منحت جنسيتها لأكثر من 166 ألف شخص.

اقرأ أيضا: عدد الأطباء السوريين في ألمانيا يسجل رقما قياسيا

فيما يخص باقي الدول الأوروبية، أظهرت البيانات ذاتها أن بلجيكا منحت جنسيتها لأكثر من 48 ألف شخص، فيما منحت البرتغال جنسيتها لأكثر من 13 ألفا مقيما على أراضيها من غير المواطنين في عام 2022.

وقال المكتب إنه سجل ارتفاعا في عدد المجنسين خلال عام 2022 في كل من إيطاليا وإسبانيا وألمانيا مقارنة بالأرقام المسجلة في عام 2021، مقابل انخفاض هذا العدد في كل من فرنسا وهولندا والبرتغال على التوالي.

ولفت إلى أن 87% من الأشخاص الذين حصلوا على أحد جنسيات دول الاتحاد الأوروبي كانوا من دول خارج الاتحاد، فيما لم يشكل عديمو الجنسية سوى 0.7% من نسبة المُجنسين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى