أخباردول ومدن
أخر الأخبار

محاكمة لاجئ سوري في السويد بتهمة مساعدة تنظيم “داعش”

أخبار العرب في أوروبا – السويد

أعلنت السلطات القضائية السويدية، اليوم السبت، عن قرب محاكمة رجل سوري وصل السويد كلاجئ قبل 8 سنوات، وذلك بتهمة القيام بأعمال إرهابية، من خلال تقديم المساعدة لتنظيم “داعش”.

ووفقا للسلطات، فإن الرجل البالغ من العمر 50 عاما ويقيم في بلدية رونيبي، ينحدر من مدينة تدمر التابعة لمحافظة حمص وسط سوريا، مؤكدة بأنه كان يعمل بمنجم لاستخراج الفوسفات في مدينته تدمر التي سيطر عليها التنظيم.

وأوضحت بأن التحقيقات مع الرجل والمعلومات التي توصلت لها الأجهزة الأمنية السويدية، تؤكد بأن “الرجل وعندما وصل تنظيم داعش إلى مدينة تدمر (في مايو/أيار 2015) انضم إلى التنظيم الإرهابي”.

وأشارت إلى أن المتهم قام -من بين أمور أخرى- بتزويد التنظيم بمركبات من المنجم الذي كان يعمل فيه.

وقالت إنه بعدما فقد التنظيم السيطرة على تدمر ومناطق أخرى في سوريا، لجأ إلى السويد نهاية عام 2016، لافتة إلى أنه في العام التالي، انتقل إلى بلدية رونيبي، حيث كان يدير محل بقالة منذ ذلك الحين، قبل أن يتم القبض عليه العام الماضي 2023.

اقرأ أيضا: السوريون في المقدمة.. ألمانيا تتلقى 50 ألف طلب لجوء منذ بداية العام

ولغاية الآن، من غير الواضح كيف يدافع الرجل عن نفسه ضد هذه الاتهامات، حيث أن جميع التحقيقات معه تمت في سرية، لكن وفقا للتلفزيون السويدي، فإن الرجل ينفي الجريمة.

فيما ورد عدد من الشهادات التي تشير إلى أن الرجل لم يكن مرتبطا على الإطلاق بتنظيم الإرهابي.

ويقول التلفزيون السويدي إنه بعد مرور 8 سنوات من وجوده في السويد وجهت السلطات القضائية إلى الرجل تهمة “ارتكاب جرائم حرب خطيرة لمشاركته في عمليات إعدام علنية في ساحة قريته، وسوف يتم تحديد تاريخ لبدء محاكمته قريبا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى