أخبارثقافة وفنوندول ومدن
أخر الأخبار

معرض “رمسيس وذهب الفراعنة” في ألمانيا يفتتح أبوابه الصيف المقبل

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

بعد انتهاء عرضه في مدينة سيدني الأسترالية ينتقل معرض “رمسيس و ذهب الفراعنة” إلى ألمانيا خلال الصيف المقبل.

وزار وفد من وزارة السياحة والآثار المصرية مدينة كولون الألمانية وذلك لتفقد قاعة العرض (Odysseum) المخصصة لاستضافة المعرض في محطته الخامسة المقرر لها الفترة ما بين 13 يوليو/ تموز 2024 ولغاية 6 يناير/كانون الثاني 2025.

وقال مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر في تصريحات صحافية، اليوم السبت: “هذه الزيارة تأتي بهدف الوقوف على الاستعدادات النهائية لاستقبال المعرض ومدى جاهزية قاعة العرض لاستضافته من حيث فتارين العرض والإضاءة والأمان والحماية وغيرها”.

وأضاف أن”وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار حريصة دائما على إرسال وفد قبل إقامة أي معرض أثري بالخارج للإطمئنان على توفير كافة سبل الحماية والأمان، وتطبيق الإجراءات الإحترازية والتأمينية، بما يضمن خروج المعارض الأثرية المؤقتة بالشكل الأمثل باعتبارها سفير لمصر بالخارج”.

كما أشار إلى أن اختيار مدينة كولون لاستضافة المعرض جاءت نظرا لموقعها المتميز، حيث تقع في موقع متوسط بين عدة مدن كبرى في ألمانيا.

وقال إنه بإلإضافة إلى ذلك، فإن مدينة كولون قريبة من مدن في هولندا، وبلجيكا وسويسرا، فضلا عن أنها مدينة سياحية تحظي بزيارة عدد كبير من السائحين لاسيما الصين، واليابان والولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: طالبة مصرية تفوز بمسابقة للقراءة في ألمانيا

ويضم معرض “رمسيس وذهب الفراعنة” 180 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير من عصر الملك “رمسيس الثاني”.

كما يضم تابوت الملك “رمسيس الثاني” من المتحف القومي للحضارة المصرية، وبعض القطع الأثرية الأخرى من مكتشفات البعثة المصرية بمنطقة البوباسطيون بسقارة.

كذلك، يضم المعرض مقتنيات عدد من المتاحف المصرية الأخرى تُبرز بعض الخصائص المميزة للحضارة المصرية القديمة من عصر الدولة الوسطى وحتى العصر المتأخر، من خلال مجموعة من التماثيل، والحلي، وأدوات التجميل، واللوحات، والكتل الحجرية المزينة بالنقوش، بالإضافة إلى بعض التوابيت الخشبية الملونة.

يذكر أن معرض “رمسيس وذهب الفراعنة” بدأ رحلته في أولى محطاته في نوفمبر/تشرين الثاني2021 بمدينة هيوستن الأمريكية، ثم محطته الثانية في أغسطس/آب 2022 بمدينة سان فرانسيسكو ثم محطته الثالثة في إبريل/نيسان 2023 بالعاصمة الفرنسية باريس.

وأخيرا في متحف استراليا بمدينة سيدني في نوفمبر/تشرين الثاني 2023 والذي حقق نجاحا منقطع النظير طوال مدة عرضه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى