تقاريرثقافة وفنون
أخر الأخبار

نحو 100 عمل درامي عربي تتنافس في رمضان 2024

أخبار العرب في أوروبا- متابعات

من المنتظر أن يكون رمضان هذا العام حافلا بالأعمال الدرامية العربية، من خلال قرابة 100 عمل درامي متوزعة ما بين مصري وسوري وخليجي.

وسيكون هناك 50 ساعة درامية يوميا على مدار الشهر الفضيل، حيث تتوزع هذه الأعمال على الفضائيات ومنصات العرض الرقمية، وهو رقم كبير مقارنة بالسنوات الثلاث الأخيرة.

المصرية

ويتصدر الإنتاج الدرامي المصري بما يقرب من 40 عملا، رغم الارتباك الذي شهدته الساحة في الشهرين الماضيين وإعلان صُنّاع دراما عن انسحاب أعمالهم من السباق الرمضاني هذا العام نتيجة للأزمة الاقتصادية في مصر، أو بسبب ضيق الوقت وصعوبة الانتهاء من تجهيز العمل في الوقت المناسب.

رغم ذلك، يشهد موسم 2024، عرض أعمال مضرية تنتمي إلى الميزانيات الإنتاجية الضخمة أبرزها مسلسل “الحشاشين”، الذي يُعدّ من بين أكثر أعمال ترقبا من الجمهور.

يتناول العمل في إطار تاريخي قصة طائفة الحشاشين التي أسسها “حسن الصباح”، وهو من بطولة كريم عبدالعزيز وعدد كبير من الفنانين، ومن تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

أيضا، يشهد رمضان هذا العام منافسة شرسة بين مجموعة كبيرة من نجوم الفن، منهم: يحيى الفخراني، كريم عبدالعزيز، محمد إمام، أحمد السقا، ميرفت أمين، نيللي كريم، غادة عادل، غادة عبدالرازق، روجينا، مي عمر، ياسمين صبري، وغيرهم كثير.

لكن ما يميز الاعمال الدرامية المصرية لهذا العام ارتفاع نسبة الأعمال المكونة من 15 حلقة فقط، خصوصا ذات الطابع الكوميدي، ولعله الأمر شجع على إنتاج عدد أكبر من المسلسلات المصرية للموسم الرمضاني.

السورية و” السورية اللبنانية”

وتدخل الأعمال السورية أوالسورية اللبنانية موسم رمضان هذا العام بـ 23 مسلسلا، ويغلب على معظمها الطابع الاجتماعي والتشويقي.

كما تدور أحداث بعضها في فترات زمنية سابقة، لتواصل مناقشة موضوعات ترتبط قضايا فساد أو صراعات عصابات ورجال أعمال، في حين تتراجع الأعمال الكوميدية في الإنتاج السوري بشكل واضح هذا العامة مقارنة مع الأعوام الماضية.

وستكون الكوميديا السورية مختصرة على مسلسل “ما اختلفنا”، فمعظم حكايات سوريا التي ستعرض في رمضان 2024 مكتوبة “بحد السكين” إن جاز التعبير، منها ما يروج تحت عبارة “ترقبوا مجزرة درامية” كمسلسل “ولاد بديعة” للكاتبين علي وجيه ويامن الحجلي تحت إدارة المخرجة رشا شربتجي.

كما سيعرض للكاتبين علي وجيه ويامن الحجلي أيضا، مسلسل “مال القبان” تحت إدارة المخرج سيف سبيعي.

ومن بين حكايات الدراما الاجتماعية السورية المعاصرة المنتظر عرضها في رمضان هذا العام، مسلسل “أغمض عينيك” لخصوصية حكايته الإنسانية، ومن أكثرها بحثا على “غوغل”، وربما ترقبًا من جانب الجمهور مسلسل “الصديقات”

وفي غياب “باب الحارة” هذا الموسم ينحسر حضور ما يعرف بـ “دراما البيئة الشامية” في رمضان، وربما يكون أكثر الأعمال “الشامية” المنتظرة التي تصنف تحت هذا النوع، الجزء الثاني من مسلسل “العربجي”، ومن المسلسلات التي تبدو ملفتة مسلسل “بيت أهلي”.

بينما يغرد النجم السوري تيم حسن خارج السرب مجددا، بتقديمه شخصية ملاكم سابق في مسلسل “تاج” بالشراكة مع النجم السوري بسام كوسا، والمغنية السورية فايا يونان في أول دور تمثيلي لها تحت إدارة المخرج سامر برقاوي.

العراقية والمغربية

وستكون الدراما العراقية حاضرة في الموسم الدرامي بمسلسلات مثل: “عسل مسموم” و”مستر أمبير” و”عائلة إكس” و”ناي”وغيرها.

في حين تعرض مسلسلات مغربية منها: “بنات لحديد” و”أحلام البنات” و”الشياطين لا تتوب”. ومن تونس مسلسلا “فلوجة 2″، و”باب الرزق”.

الخليجية

على صعيد الدراما الخليجية، يتسم موسم رمضان 2024 بمشاركة ما يقرب من 30 عملا تتنوّع بين الاجتماعي والبوليسي والكوميدي، من بينها مجموعة من الأعمال الإماراتية، في مقدمتها المسلسل الاجتماعي “ذاكرة القلب” للمخرج أحمد المقلة، وهو من بطولة الفنان أحمد الجسمي.

ومسلسل “بيت أبونا” للمخرج عبدالرحمن السلمان، وبطولة مروان عبدالله وصوغة وعبدالله خليل.

اقرأ أيضا: معرض “رمسيس وذهب الفراعنة” في ألمانيا يفتتح أبوابه الصيف المقبل

ويعود المسلسل الخليجي “وديمة وحليمة” بموسم ثالث، ليستعرض مزيدا من الخلافات بين الجارتين (وديمة وحليمة)، وهو من تأليف جاسم الخراز وإخراج عمر إبراهيم، وبطولة مرعي الحليان وملاك الخالدي وسعاد علي وأمل محمد. إضافة إلى مسلسلات “البوم” و”خطاف” و”الجذوع”.

ويشهد هذا العام غياب عدد من نجوم الخليج من أبرزهم الفنان السعودي ناصر القصبي، الذي اعتاد أن يشارك في الموسم الرمضاني.

كذلك تغيب الفنانة الكويتية حياة الفهد لأول مرة بعد 27 عاما لم تغب خلالها عن المشاركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى