أخباردول ومدن
أخر الأخبار

تراجع قياسي في عدد اللاجئين بالسويد العام الماضي

أخبار العرب في أوروبا – السويد

تراجع عدد اللاجئين في السويد خلال العام الماضي 2023 إلى أدنى مستوى له منذ 23 عاما على أكدته وزير الهجرة السويدية “ماريا مالمر ستينرغارد “أمس الأربعاء، خلال استعراض أرقام جديدة حول عدد تصاريح الإقامة الممنوحة لأسباب اللجوء  للعام الماضي، وحتى بداية العام الحالي 2024.

وقالت الوزيرة إن عدد اللاجئين الجدد في السويد العام الماضي هو  الأدنى منذ العام 2000، مؤكدة أنه بلغ أقل من 8 آلاف شخص، بانخفاض 25 % عن عام 2022، مؤكدة بالوقت نفسه أن سلطات الهجرة رفضت غالبية طلبات اللجوء خلال العام الماضي.

واعتبرت الوزيرة بأن “هذا تطور مهم وجيد و يجب أن يستمر”.

وفيما يخص الدول التي ينحدر منها طالبو اللجوء خلال 2023، أوضحت الوزيرة أن أفغانستان جاءت أولا و العراق ثانيا، وسوريا ثالثا، ثم أوزباكستان رابعا.

وأوضحت أن ما يقارب من 8 ألف لاجئ وصلوا السويد في عام 2023، لكن ما يقارب 2250 لاجئ حصل على حق الإقامة بينما تم رفض 7900 لاجئ بنسبة وصلت 75%.

وأشارت أن المرفوضين طُلب منهم مغادرة السويد ، غير أن 38% فقط غادروا البلاد طوعا بعد رفض طلبات لجوئهم. 

وذكرت بأنها “غير راضية على الإطلاق عن ذلك”، لكنها أعربت عن ثقتها بأن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في زيادة أماكن الاحتجاز وتشديد الضوابط الداخلية للأجانب وفتح مراكز الاستقبال والعودة الإلزامية، سيكون لها تأثير كبير.

اقرأ أيضا: الحكومة السويدية تُلزم المدارس بإبلاغ الشرطة عن الطلاب المشتبه بهم

ورحبت الوزيرة بالانخفاض في عدد طالبي اللجوء، واعتبرت أنه انعكاس إيجابي لسياسة الحكومة المتشددة تجاه الهجرة والمهاجرين، مؤكدة بأن هناك “المزيد من الإجراءات المشددة ستأتي في المستقبل”.

جدير بالذكر أن حكومة الأقلية اليمينية بقيادة أولف كريسترسون، تولت السلطة في خريف 2022، بدعم من حزب “ديموقراطيو السويد” اليميني المتطرف، على خلفية تعهّد بالتشدد في ملفي الهجرة ومنح الجنسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى