تقاريرصحةمجتمع
أخر الأخبار

نصائح مهمة للحفاظ على نشاط جسمك في رمضان

أخبار العرب في أوروبا – صحة

تؤكد عشرات الدراسات بأن للصوم فوائد كثيرة على صحة الإنسان. لكن اتباع نظام غذائي متوازن خلال شهر رمضان يعتبر أمرا ضروريا للحفاظ على نشاط الجسم أثناء الصيام.

في هذا السياق تحدثت اختصاصية التعذية “رهف البوشي” في لقاء مع شبكة” سي إن إن” الأمريكية أمس الأربعاء، حول كيفية تناول الطعام الصحي والحفاظ على رطوبة الجسم خلال الصيام.

أهمية الماء والتمر في بداية الإفطار

تؤكد البوشي إنه ينبغي أن يبدأ الأشخاص وجبة الإفطار في رمضان بشرب الماء ثم تناول التمر، الذي يعد مصدرا رائعا للسكر الذي ينشطهم سريعا، وهو الأمر الذي يحتاجونه بعد ساعات طويلة من الصوم.

وأوضحت أن التمر يحتوي على بعض الألياف المفيدة جدا للصحة، ويمكن تقليل فرص تسببه في ارتفاع حاد بنسبة السكر في الدم عند تناوله مع مصدر بروتين مثل بعض المكسرات.

مع العلم أنه لا ينبغي أن يتناول الشخص الكثير من التمر، بل ينبغي الاكتفاء بواحدة أو اثنتين فقط، وفق ما تؤكده اختصاصية التعذية التي مضت قائلة أنه بعد تناول التمر، لا ينبغي أن يتناول الأشخاص كميات كبيرة من الطعام بسرعة. بل ينبغي أن يأكلوا ببطء وأن يحرصوا على مضغ الطعام جيدا.

أقسام وجبة الإفطار

وتحدث البوشي عن المكونات والعناصر الغذائية التي يجب أن تحتوي وجبة الإفطار عليها، إذ أكدت أنه عند إعداد وجبتك، يجب عليك تقسيم طبقك إلى 3 أقسام:

القسم الأول، والذي يمثل نصف الطبق، ينبغي أن يحتوي على الخضراوات غير النشوية أو السلطة.

أما القسم الثاني، والذي يمثل ربع الطبق، فينبغي أن يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف، مثل الكينوا أو البطاطس.

بينما القسم الثالث والأخير من الطبق، فيجب أن يكون مخصصا للبروتين، أي الدجاج أو السمك أو اللحوم الحمراء.

كما شددت اختصاصية التغذية في حديثها مع “سي إن إن ” أيضا على ضرورة تناول بعض الفاكهة بعد الانتهاء من الإفطار.

وجبة السحور

ولفتت “البوشي” كذلك إلى أنه ينبغي أن تحتوي وجبة السحور على كمية كبيرة من البروتين والدهون الصحية، قائلة في هذا الصدد إن”سبب تأكيدنا على ضرورة تناول البروتين والدهون الصحية في وجبة السحور هو أنها أبطأ بالهضم في الجسم”.

وشددت على أن هذه هي الأطعمة التي ستمنحك الطاقة طوال اليوم، ومن الأمثلة على ذلك البيض والأفوكادو والشوفان والزبادي اليوناني.

ماذا تتجنب من الأطعمة

وحول الأطعمة التي تنصح الناس بتجنبها خلال شهر رمضان، فأوضحت البوشي:”بصراحة، لا أحب أن أقول للناس إنه لا ينبغي عليهم تجنب الأطعمة بشكل تام، لكن هناك بعض الأطعمة التي يجب عدم الإفراط في تناولها مثل المشروبات المحلاة والأطعمة المقلية”.

كما أكدت أهمية التأكد من ترطيب الجسم بشكل كاف خلال ساعات عدم الصيام، عن طريق شرب كمية كافية من الماء وتناول الحساء والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.

وبالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري، من الضروري تعزيز المراقبة الذاتية لمستويات السكر في الدم، وموازنة تناول الطعام على وجبتين أو 3 وجبات خلال فترة الإفطار.

كما يوصى بإجراء استشارة طبية قبل شهر رمضان للتأكد من توافق الحالة الصحية لمريض السكري مع فترة الصيام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى