أخباردول ومدن
أخر الأخبار

انطلقوا من سواحل لبنان.. وصول نحو 460 مهاجرا إلى قبرص

أخبار العرب في أوروبا – قبرص

أعلنت السلطات القبرصية وصول 458 مهاجرا غير نظامي على متن ستة قوارب إلى سواحل قبالة ساحل “كيب غريكو”، مؤكدة أنه تم نقلهم إلى مركز استقبال “بورنارا”.

ووفقا لوكالة الأنباء القبرصية، فقد تم اكتشاف القوارب الستة بواسطة رادارات خفر السواحل يوم الأثنين الماضي، مشيرة إلى أنه تم اصطحاب المهاجرين إلى ميناء “أيا نابا”، حيث تم تسجيل تفاصيلهم.

وكان على متن القوارب 258 رجلا و44 امرأة، و123 طفلا، بالإضافة إلى 33 قاصرا غير مصحوبين.

ووفقا للشرطة القبرصبة فقد انطلقت القوارب الستة من لبنان ودفع ركابها مبلغ 3 آلاف دولار لكل منهم مقابل الرحلة، مشيرة أن المهرب “مجهول الهوية”.

لكن بناء على شهادات المهاجرين، ألقت الشرطة القبض على شخصين، أحدهما من لبنان ويبلغ من العمر 31 عاما، وآخر من سوريا يبلغ من العمر 23 عاما، كانا على متن القارب السادس. ويشتبه بكونهما نظما رحلة التهريب.

وكانت السلطات القبرصية سجلت العام الماضي وصول قرابة 11 ألف مهاجرا، ورغم أنها نسبة تقل بنسبة 37% عن 2022، إلا أن الأرقام الرسمية تظهر أن عدد المهاجرين الوافدين بالقوارب من سوريا ولبنان بلغ 4259 في عام 2023، وزاد بنسبة 355% مقارنة بعام 2022 الذي سجل وصول 937 شخصا من سوريا ولبنان.

اقرأ أيضا: إنقاذ أكثر من 150 مهاجرا قبالة جزيرة كريت اليونانية

وتتوافق تلك الأرقام مع تصريحات وزارة الداخلية القبرصية التي كشفت نهاية العام الماضي عن أن نسبة السوريين الذين وصلوا إلى قبرص خلال 2023 تصل إلى 53% من إجمالي نسبة الوافدين.

علما أن المهاجرين السوريين يغادورن أما سواحل سوريا نفسها أو سواحل مدينة طرابلس اللبنانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى