تقاريرثقافة وفنون
أخر الأخبار

حملة عنصرية في فرنسا تطال “آية ناكامورا” إثر إعلان مشاركتها في افتتاح أولمبياد باريس

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

تعرضت المغنية الفرنسية التي تنحدر من مالي لحملة عنصرية من قبل اليمين المتطرف في فرنسا وللكثير من التعليقات اعتبرت مسيئة، إثر نشر صحف فرنسية خبرا عن احتمال مشاركتها في حفلة افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس الصيف المقبل.

وقالت وسائل إعلام فرنسية، إن النيابة العامة في باريس فتحت أمس الأول الجمعة، تحقيقا في إخبار قضائي تقدمت به “الرابطة الدولية لمناهضة العنصرية ومعاداة السامية” (ليكرا)، يتحدت عن منشورات “ذات طابع عنصري” في حق الفنانة البالغة من العمر 28 عاما.

وأسنِد التحقيق إلى المركز الوطني لمكافحة الكراهية عبر الإنترنت، فيما أعلنت جمعية “إس أو إس راسيسم” هي الأخرى أنها ستلجأ أيضا إلى القضاء، متحدثة عن “موجات كراهية عنصرية  ضد آية ناكامورا”.

وقالت الجمعية إن من بين موجات العنصرية ضد الفنانة، صورة نشرتها جماعة يمينية متطرفة صغيرة عبر شبكات التواصل في نهاية الأسبوع الماضي تُظهر لافتة كُتبت عليها عبارة “مستحيل آية، هذه باريس، وليست سوق باماكو!”.

ويرى هؤلاء أن ناكامورا، رغم كونها فنانة فرنسية- لا تحظى بمشروعية تمثيل فرنسا، إذ تذكر بأن أصول الفنانة تعود إلى دولة مالي الأفريقية، وهو ما يجعلها في نظر اليمين المتطرف “غير مؤهلة” للغناء باسم فرنسا.

وينتقد معارضو مشاركة الفنانة الفرنسية الأشهر في افتتاح العرس الرياضي العالمي توظيفها مفردات بالعامية في أعمالها، كما هو الحال في أغنية Djadja.

وخلال أول اجتماع كبير لحملة الانتخابات الأوروبية لحزب “الاسترداد” اليميني المتطرف يوم الأحد الماضي (10 مارس/آذار الجاري)، أطلقت صيحات استهجان عند ذكر اسم الفنانة.

الجدل المُثار حول ناكامورا بات عالميا بفضل ردة فعلها هذه، فالفنانة يتابع حسابها عبر منصة إكس (تويتر سابقا) أكثر من 1.3 مليون شخص، وفي شبكة انستغرام قرابة أربعة ملايين متابع، وغالبا ما تتطرق إليها مادونا التي يُعدّ أبناؤها من محبي صاحبة أغنية “كوبين”.

في السياق، دافع دادجو، أحد أبرز نجوم الآر اند بي في فرنسا، عن ناكامورا، قائلا “لهذا السبب نحن متأخرون هنا. أنتم تعدمون أهم مغنية في البلاد من خلال تعليقات مشابهة لما يتلفظ به تلاميذ المدارس الابتدائية”.

وأضاف:”لم يكن موضوع مشاركتها في الأولمبياد معركة، ولكنه بات كذلك. ناكامورا يجب أن تغني” في الحدث الرياضي.

أيضا فقد عبرت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا عن دعمها للمغنية، وكتبت عبر منصة إكس “عزيزتي آية ناكامورا، لا تأبهي بالعالم كله”.

فنانة على مستوى العالم

وآية ناكامورا الفنانة الفرنسية تعد الأكثر استماعا في العالم، بعد أن نجحت في جعل الملايين يرقصون على باقة من أغانيها، في مقدمتها أغنية Djadja التي حققت أكثر من 954 مليون مشاهدة على يوتوب.

كذلك أغنية Pookie التي أخرجها رفيقها فلاديمير بودنيكوف، وتعد حتى الآن أكبر نجاحاته الموسيقية.

اقرأ أيضا: فرنسا تمنع وقف المباريات عدة دقائق لإفطار اللاعبين الصائمين

وغير ألبوم ناكامورا، الذي أصدرته في عام 2018، حياة هذه الفنانة المولودة في العاصمة المالية باماكو، والتي ترعرعت في ضاحية أولناوي سو بوا الباريسية.

كما اختارت المغنية الشهرية اسما فنيا لها تكريما لإحدى شخصيات المسلسل الأمريكي “هيروز”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى