أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الأسوأ منذ 3 عقود.. استطلاع: السويديون متشائمون من الوضع الاقتصادي

أخبار العرب في أوروبا- السويد

أظهرت نتائج استطلاع للرأي في السويد عن تشاؤم غير مسبوق لسكان البلاد منذ ثلاثة عقود، فيما يخص الوضع الاقتصادي والمعيشي الذي يمر فيه البلد الاسكندنافي.

ووفقا للاستطلاع الذي إجراه معهد (SOM) وهو منظمة بحثية مستقلة في جامعة يوتبوري غرب السويد ونشر نتائجه اليوم الخميس، فإن 75% من السويديين يعتقدون أن التطور في البلاد يسير في الاتجاه الخاطئ، كذلك فإن النسبة ذاتها ترى أن الوضع الاقتصادي والمعيشي في السويد أصبح سيئا للغاية.

وبحسب الاستطلاع، فإن نظرة السويديين للوضع الاجتماعي والاقتصادي هي الأكثر تشاؤما منذ بداية تسعينيات القرن الماضي.

وأبدى المستطلعة آراؤهم رؤية قاتمة تجاه الاقتصاد السويدي، إذ قال 90% إن اقتصاد البلاد تدهور، بينما قال 10% فقط أن اقتصاد البلاد يسير في الاتجاه الصحيح.

فيما يخص الاقتصاد الشخصي (الدخل) فقد أكد 45% من السويديين أنه تراجع، وهي زيادة كبيرة مقارنة مع العام الماضي عندما كانت النسبة 34% .

بينما ذكر 14% فقط من السويديين أن اقتصادهم الفردي شهد تحسنا خلال 2023.

اقرأ أيضا: الحكومة السويدية تقر قوانين الجنسية الجديدة.. فما هي بنودها

في هذا السياق قالت مديرة المعهد أنيكا بيرغستروم:“نحن لا نسأل عن أسباب التقييم. لكنني أعتقد بأن الأمر يتعلق بضعف الرواتب ومشاكل البطالة والصعوبات المعيشية وقلة فرص السكن الحديث”.

وأضافت بأن هذه النظرة التشاؤمية مردها كذلك إلى “انتشار الجريمة والتضخم وأسعار المواد الغذائية”، مؤكدة بأنها “منظومة كاملة تؤثر على حياة المواطن عندما يشعر بتراجعها”.

وتؤكد بيريستروم بأن “هذه النسبة (90%) نفسها تقريبا التي كانت في أوائل تسعينات القرن الماضي، عندما كانت السويد تواجه أزمة اقتصادية كبيرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى