أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وصول أكثر من 400 مهاجر إلى بريطانيا بعد عبور المانش

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

وصل مئات المهاجرين غير الشرعيين إلى سواحل بريطانيا بعد عبور المانش، قادمين من سواحل شمال فرنسا، فيما أنقذت السلطات الفرنسية 112 مهاجرا واجهوا صعوبة أثناء قيامهم بهذه الرحلة الخطيرة.

ووفقا لصحيفة “ذا غارديان” البريطانية، فإن أكثر من 400 مهاجر وصلوا إلى سواحل بريطانيا أمس الأربعاء خلال ساعات قليلة، قادمين من فرنسا على متن ثمانية قوارب صغيرة.

وأشارت إلى أن هذه الأرقام تساوي أعداد الوافدين التي أُعلن عنها مطلع مارس/آذار الجاري (401 مهاجرا)، وهي أكبر محلصة يومية للوافدين عبر المانش في هذا العام.

وقالت إن أحد المهاجرين أصيب “في حادثة طعن” بينما على كان على متن قارب العبور، مشيرة إلى أن المهاجر المصاب نُقل من قارب الطوارئ إلى ميناء دوفر، قبل أن تنقله سيارة إسعاف إلى المستشفى

وأضافت بأن السلطات تلقت تنبيها حول الحادثة، ظهر أمس، وتحركت سفينتان تابعتان لحرس الحدود وطواقم الإنقاذ إلى مكان الحادثة.

وشوهد ضباط الشرطة على رصيف ميناء دوفر وهم يقومون بفحص حوالي 60 مهاجرا آخر أثناء نزولهم من القارب، وتم نقلهم إلى منشأة قريبة لقوات الحدود، للمباشرة بالمزيد من الإجراءات الإدارية، بحسب الصحية.

في السياق، قال مصدر في وزارة الداخلية البريطانية للصحيفة، إن شرطة كينت تحقق في حادثة الطعن وتتولى مسؤولية القضية.

وقال متحدث باسم الشرطة:”في الساعة 12:52 ظهرا من يوم أمس الأربعاء تلقت شرطة كينت تقريرا عن إصابة رجل بجروح تتوافق مع جروح الطعن، بعد وصول قارب صغير إلى ميناء دوفر”.

وتابع “تم نقل الرجل إلى المستشفى، ووصفت جراحه بأنها لا تهدد حياته، ويجري الضباط تحقيقات لتحديد الظروف الكاملة للحادثة، بما في ذلك مكان وزمان وكيفية حدوث الإصابات”.

وعلى الجانب الفرنسي، تلقى مركز المراقبة والإنقاذ العملياتي الإقليمي في “غري ني” عدة تنبيهات حول وجود قوارب مهاجرين في خطر، في مضيق “با دو كاليه”.

وأفادت المحافظة في بيان صحفي صباح اليوم الخميس، أنها أنقذت 112 شخصا.

وذكر بيان المقاطعة أن سفينة الإنقاذ “Ridens” التي استأجرتها الدولة لتنفيذ عمليات الإنقاذ، توجهت ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء، لمساعدة قارب مهاجرين كان يواجه صعوبة في المانش.

البيان أكد أنه بمجرد اقتراب سفينة الإنقاذ من قارب المهاجرين، لاحظ الطاقم عطلا في محرك القارب، وعلى الرغم من رفض المهاجرين الانتقال لسفينة الإنقاذ في بداية الأمر، إلا أن 23 منهم طلبوا المساعدة بعد عدة ساعات، وانتقلوا إلى السفينة، فيما استمرت مجموعة أخرى في رحلتها بعد أن تمكنت من إعادة تشغيل المحرك.

ومنذ بداية الشهر الجاري، عبر 1213 مهاجرا بحر المانش من شمال فرنسا نحو بريطانيا في 25 قاربا، وفقا للأرقام الحكومية الرسمية.

وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للوافدين إلى بريطانيا منذ بداية إلى 3,468 في 73 قاربا، أي بمتوسط 48 شخصا متكدسين في كل قارب.

وهذه الأرقام تعتبر مشابهة لتلك المسجلة في الفترة ذاتها من العام الماضي. ففي عام 2023، قام 29,437 مهاجرا بالعبور من فرنسا إلى بريطانيا عبر المانش، وهو أقل بكثير من عام 2022 عندما وصل 45,755 مهاجرا إلى المملكة المتحدة.

ويعد طريق المانش معبرا تجاريا تتخذه سفن الشحن والمراكب التجارية والعبارات، وما يزيد من خطورته، تياراته القوية ورياحه الشديدة ومناخه المتقلب.

مع ذلك، يسعى المهاجرون الوصول إلى الضفة البريطانية يوميا. لكن قبل وصولهم، يضطرون إلى الإقامة في مخيمات عشوائية في شمال فرنسا وسط ظروف عيش مزرية وخطرة على حد سواء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى