أخباراقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

البنك المركزي الألماني يحذر من تأثير اليمين المتطرف على ازدهار البلاد

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

حذر رئيس البنك المركزي الألماني يواخيم ناغل، من الانسياق وراء مخططات حزب”البديل من أجل ألمانيا” اليميني المتطرف وانفتاحه بشكل منتظم على خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو.

وقال “ناغل” في في مقابلة مع مجموعة “فونكه” الإعلامية الألمانية، اليوم السبت، إن الخروج من الاتحاد الأوروبي سيكون “كارثة اقتصادية لنا جميعا، والتكتل الأوروبي والنقدي يشكلان حجر الزاوية في الرخاء”.

وشدد على ضرورة عدم الاستخفاف بخطر المتطرفين اليمينيين، وهم يردعون قدوم المستثمرين والعمال المهرة من الخارج، وهو ما اعتبره “مهددا للازدهار”.

في الوقت نفسه، حذّر رئيس المركزي الألماني اتحادات الشركات من الإساءة إلى الوضع الاقتصادي في البلاد، من دون أن يقلل من التحديات الهائلة.

وأوضح في هذا الصدد بالقول:”لا ينبغي أن نجعل الوضع أسوأ مما هو عليه في الواقع، وإلا فلن يأتي أحد إلى ألمانيا ويعرض الاستثمار، ونحن لسنا رجل أوروبا المريض”.

يشار إلى أن حزب “البديل” يصف في برنامجه للانتخابات الأوروبية المقررة في يونيو/ حزيران 2024،  الاتحاد الأوروبي بـ”الفاشل”، حتى إن الزعيمة المشاركة للحزب أليس فايدل وصفت خروج بريطانيا (بريكست) بـ”الصحيح تماما”، معتبرة إياه “نموذجا يتعيّن على ألمانيا الاحتذاء به”.

لكن وفقا لتقديرات معهد “كولن” الألماني الاقتصادي، فإن البلاد قد تفقد 2.2 مليون وظيفة إذا غادرت الاتحاد الأوروبي.

من جهة ثانية، لم يغفل “ناغل” الإشارة إلى أن أكبر اقتصاد أوروبي يمر بوضع خاص، لأن “اقتصادها الضخم والمفتوح تأثر بشدة من تبعات الحرب العدوانية الروسية ضد أوكرانيا، ولا سيما بسبب ارتفاع أسعار الطاقة”، كما قال.

علما أن ضعف الطلب الخارجي يلعب أيضا دورا رئيسيا في الوقت الحالي، إلا أن “ناغل” تحدث بنظرة إيجابية بشأن تطور الأسعار في ألمانيا ومنطقة اليورو، مبرزا أنه “إذا لم تتفاقم الظروف العامة فسوف يستمر معدل التضخم في البلاد بالتراجع هذا العام”.

اقرأ أيضا: توقعات بانكماش أكبر اقتصاد أوروبي خلال 2024

هذا، وتشير التوقعات إلى وصول معدل التضخم في ألمانيا إلى نحو 2.5% هذا العام، لكن التوقعات تتجه إلى أن اقتصاد البلاد سينكمش هذا العام بنسبة 0.3% وهو رقم مماثل لعام 2023.

لكن التوقعات تقول إن إجمالي الناتج المحلي سوف يتعافي بنسبة طفيفة خلال العام المقبل 2025، حيث سينمو بنسبة متوسطة تبلغ 0.8%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى