أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

استطلاع يظهر اتساع نفود اليمين المتطرف في 6 دول أوروبية

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

أظهرت استطلاع للرأي أجري مؤخرا في ست دول بالاتحاد الأوروبي تزايدا في تأييد الأوروبيين لليمين المتطرف.

الاستطلاع الذي أجرته شبكة “يورونيوز” ونشرت نتائجه أمس السبت، بين أن في الدعم للتيارات اليمينية المتطرفة شهد ارتفاعا كبيرا في كل من بلجيكا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، ولوكسمبورغ، وهولندا.

ورغم أن الدول الست الداخلية، هي من مهدت مشروع التكامل الأوروبي، لكنها تحولت اليوم إلى بيئة خصبة للتيارات اليمينية المتطرفة، وذلك في ظل مخاوف متزايدة من مشكلة الهجرة.

وكان أبرز ما كشفه استطلاع “يورونيوز”، الذي شمل 26 ألف مقابلة (10 آلاف منها من الدول الست المؤسسة للاتحاد الأوروبي) في بلدان تمثل 96% من سكان الكتلة، ارتفاع شعبية الأحزاب اليمينية المتطرفة والمحافظة في هذه الدول.

ونظرا لأن الدول الست الداخلية تُعتبر القلب النابض للاتحاد الأوروبي، فإن متابعة التطورات فيها ضرورية لفهم اتجاهات الاتحاد ككل.

لكن من خلال تحليل توقعات المقاعد في البرلمان الأوروبي المقبل، يتضح أن هذه الدول تميل بشكلٍ ملحوظ نحو اليمين المتطرف.

ورغم أن أحزاب يمين الوسط من حزب الشعب الأوروبي تحافظ على صدارتها في استطلاعات الرأي بألمانيا ولوكسمبورغ، لكن حزب “إخوان إيطاليا” اليميني المتطرف يتوقع تحقيق أفضل أداء انتخابي له في تاريخه، حيث يُتوقع أن يزداد عدد مقاعده في البرلمان الأوروبي من 7 إلى 23 مقعدا.

كذلك، فإن أكثر ما يثير الانتباه هو تصدر ثلاثة أحزاب من المجموعة البرلمانية اليمينية المتطرفة “الهوية والديمقراطية” لاستطلاعات الرأي في فرنسا وهولندا وبلجيكا.

وبشكل عام، يتوقع أن يزداد عدد أعضاء البرلمان الأوروبي من أحزاب يمين الوسط أو اليمين المتطرف في الدول الست من 135 إلى 153 عضوا.

وهذا يعني، أنه إذا تم إجراء انتخابات البرلمان الأوروبي في الوقت الحالي، فإن ائتلافا يمينيا قد يحصل بسهولة على ما يقرب من نصف إجمالي أعضاء البرلمان الأوروبي المنتخبين.

قضايا الهجرة تغير المشهد السياسي

ويبدو أن التغييرات في المشهد السياسي ناتجة عن قضايا الهجرة، حيث يعتقد عدد كبير من الذين شملهم الاستطلاع في فرنسا (62%)، وألمانيا (53%)، وهولندا (50%)، وإيطاليا (54%)، وبلجيكا (48%) أن الاتحاد الأوروبي كان له تأثير سلبي على سياسة الهجرة.

اقرأ أيضا: مجلة بريطانية: أحزب اليمين المتطرف تقترب من استلام السلطة في أرجاء أوروبا

وبحسب الاستطلاع، فإن هولندا وألمانيا تتصدرات قائمة الدول التي تعتقد أن مكافحة الهجرة غير الشرعية يجب أن تكون أولوية قصوى، حيث يرى 70% من الهولنديين و 65% من الألمان ضرورة إعطائها الأولوية.

وتأتي بلجيكا وفرنسا وإيطاليا بعد ذلك، حيث يعتقد 62% من البلجيكيين و 59% من الفرنسيين و 54% من الإيطاليين أن مكافحة الهجرة غير الشرعية يجب أن تكون أولوية قصوى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى