أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يبدي استعداده لإبرام صفقة مع لبنان بشأن المهاجرين

أخبار العرب في أوروبا – قبرص

قال مفوض دعم أسلوب الحياة في الاتحاد الأوروبي “مارغريتيس شيناس”، إن التكتل يمكنه التوصل إلى اتفاق مع لبنان، للحد من هجرة طالبي اللجوء الذين يشكل السوريون معظمهم، انطلاقا من السواحل اللبنانية.

وأوضح شيناس خلال زيارة له إلى قبرص أمس الأول الجمعة، أنه بالإمكان التوصل إلى اتفاق مع لبنان، على غرار الاتفاق الذي وقعه الاتحاد الأوروبي مع مصر في 17 مارس/آذار الجاري، وأضاف أن هناك حاجة لاستعدادات كثيرة.

وذكر المفوض الأوروبي:“عملنا مع مصر لفترة طويلة، لكنني أعتبر أنه من الواقعي تماما التحرك بطريقة مماثلة مع لبنان”.

وكان الاتحاد الأوروبي أبرم اتفاقات مع عدد من البلدان لمساعدتها في التعامل مع أعباء الهجرة المتزايدة نحو دول التكتل. وانتقدت الجماعات الحقوقية الاتفاقات بشدة.

بدوره، قال وزير الداخلية القبرصي “كونستانتينوس إيوانو”، بعد اجتماعه مع شيناس، إن بلاده تواجه “ضغوطا خانقة بسبب العدد الكبير من السوريين الذين يصلون إلى قبرص”.

وكانت السلطات القبرصية قد سجلت الشهر الحالي، وصول 533 طالب لجوء، معظمهم سوريون، عن طريق البحر، مقارنة بنحو 36 وافدا بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وتريد قبرص أن يدرس الاتحاد الأوروبي إعلان أجزاء من سوريا على أنها “آمنة” وهو ما سيسمح للسلطات بإعادة الأشخاص الذين يصلون من هناك.

اقرأ أيضا: قبرص تقدم مقترحا لبروكسل لإنشاء مناطق آمنة في سوريا لإعادة اللاجئين

وبحسب إحصاءات لمفوضية شؤون اللاجئين في لبنان، فقد تم التحقق في العام 2023 من مغادرة 59 قاربا من لبنان، يحمل على متنها ما يقارب 3528 راكبا، منهم 3298 سوريا، و76 لبنانيا، و5 فلسطينيين، و149 شخصا لم يتم التأكد من جنسيتهم.

وتبعد قبرص نحو 185 كيلومترا غربي لبنان وسوريا، وزادت أعداد الوافدين إليها من البلدين العام الماضي 2023 بأكثر من أربعة أضعاف، مما فاقم مخاوفها من زيادة الأعداد إذا اتسعت رقعة التوتر في الشرق الأوسط.

وبحسب الحكومة القبرصية، فإن طالبي اللجوء يشكلون نحو 6% من سكان الشطر الجنوبي البالغ عددهم 915 ألف نسمة، وهي النسبة الأعلى في الاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى