أخباردول ومدن
أخر الأخبار

انتشال جثتين وإنقاذ نحو 1200 مهاجر قبالة سواحل تونس

أخبار العرب في أوروبا – تونس

أعلنت السلطات التونسية، انتشال جثتين لمهاجرين وإنقاذ 1178 آخرين قبالة سواحل صفاقس، في أعلى حصيلة منذ أشهر.

وقال الحرس الوطني التونسي في بيان، اليوم الأحد، إن “وحدات من الحرس البحري أحبطت 28 محاولة للهجرة غير الشرعية وأنقذت 1178 من بينهم 18 تونسيا فيما البقية ينحدرون من دول أفريقيا جنوب الصحراء”.

البيان أضاف بأن”السلطات الأمنية في صفاقس اعتقلت تسعة أشخاص مفتش عنهم من بين الوسطاء ومهربي البشر وضبطت 15 مركبا حديديا و25 محركا بحريا وكمية من المحروقات”.

يشار إلى أنه وفقا إلى البيانات الإحصائية الواردة في بلاغات الإدارة العامة للحرس التونسي، فقد تم إحباط 50 محاولة هجرة سرية في سواحل محافظة صفاقس خلال الـ 72 ساعة الماضية، بالإضافة إلى صدّ 1986 مهاجرا وإنقاذهم.

وقبل ثلاثة أيام، أعلن الحرس البحري إنقاذ 633 مهاجرا على متن 14 رحلة سرية، في حين جرى إحباط 8 عمليات اجتياز يوم الخميس الماضي، ليرتفع مجموع من جرى إنقاذهم وصدهم وانتشالهم إلى نحو ألفي مهاجر، أغلبهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

ومع اعتدال الطقس ازدادت خلال الأسابيع الأخيرة قوارب الهجرة غير الشرعية انطلاقا من سواحل تونس وليبيا، بهدف الوصول إلى أوروبا أملا في حياة أفضل.

اقرأ أيضا: انتشال جثتين لمهاجرين وإنقاذ 180 آخرين قبالة سواحل تونس

ورغم ذلك، فإن تقريرا صادرا عن الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل “فرونتيكس”، في 13 مارس/ آذار الجاري، أشار إلى تسجيل هبوط في أعداد الوافدين عبر المنطقة الوسطى للبحر المتوسط، التي تضم في الأساس سواحل تونس وليبيا، بنحو 70% خلال الشهرين الأولين لعام 2024 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وبحسب “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية” الذي يهتم بقضايا الهجرة، فقد لقي أكثر من 1300 مهاجر حتفه في عرض المتوسط خلال العام الماضي، كانوا انطلقوا من سواحل تونس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى