أخباردول ومدنصحة
أخر الأخبار

دراسة جديدة: استخدام الهاتف المحمول لا يسبب السرطان

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

خصلت دراسة حديثة صدرت نتائجها أمس الأحد، إلى أن استخدام الهواتف المحمولة لفترة طويلة غير مرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الدماغ.

هذه النتائج جاءت بعدما تابع باحثون من بريطانيا والسويد أكثر من 250 ألف مستخدم للهواتف المحمولة، بما في ذلك الأشخاص الذين استخدموا هواتفهم لفترات طويلة، خلال دراسة استمرت 17 عاما.

وأجرى الباحثون، بقيادة كلية الإمبراطورية في بريطانيا ومعهد كارولينسكا في السويد، استطلاعا للمتطوعين حول استخدام الهاتف المحمول، ثم تابعوهم لمعرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا بورم سرطاني في وقت لاحق بسبب هذه التكنولوجيا.

البروفيسور “ميريل توليدانو” من كلية الإمبراطورية، وصف النتائج بأنها “مطمئنة”، خاصة أن استخدام الهاتف المحمول مختلف هذه الأيام بشكل كبير عن الوقت الذي بدأت فيه الدراسة، حيث إن الهواتف الجديدة تبث ذبذبات كهرومغناطيسية أضعف.

وذكر بأن “الناس اليوم يقضون القليل من الوقت مع الهاتف بالقرب من رؤوسهم، والأكثر في مكالمات الفيديو، أو استخدام منصات التواصل أو تصفح الإنترنت ومشاهدة الفيديو”.

بدوره، قال البروفيسور بول إليوت، هو باحث أيضا في الدراسة: “هذه أضخم دراسة دولية طويلة الأمد في العالم من نوعها”.

وأضاف:”لم نجد أي دليل على أن الاستخدام الطويل الأمد أو الكثيف للهاتف المحمول مرتبط بخطر الأورام الدماغية الشائعة”.

اقرأ أيضا: دراسة سويدية: متوسط عمر الإنسان سيرتفع إلى 120 عاما

وكانت العديد من الدراسات العلمية قد خصلت إلى أن إشعاعات أجهزة الهواتف المحمولة تشكل خطرا على صحة الإنسان، ومن بين تلك الدراسات ذكرت أن ثمة علاقة بين أشعة الهاتف المحمول والإصابة بالسرطان.

لكن أغلب تلك الدراسات تمت على الفئران والجرذان، حيث تم رصد وجود أورام في الدماغ بعد هذه التجربة وأورام في القلب.

وقام العلماء في تلك الدراسات التي جرت خلال السنوات الماضية بتوجيه أشعة تيارات متناوبة، تشبه إشعاعات الهواتف المحمولة على رؤس الفئران والجرذان، كل عشر دقائق لمدة تسع ساعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى