تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

تحقيق يكشف حصول لاجئين في ولاية ألمانية على شهادة اللغة عن طريق الغش

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

كشف تحقيق صحفي أجرته إذاعة غرب ألمانيا (WDR) ونشرته، أمس الأثنين، أن العديد من اللاجئين في ولاية شمال الراين غرب البلاد، حصلوا على شهادة اللغة الألمانية عن طريق الغش.

ووفقا للتحقيق، فقد تم ذلك عبر شراء أسئلة الامتحان مع الإجابات الصحيحة من مجموعة عبر تطبيق “تليغرام” مقابل مقابل 250 يورو فقط.

علما أن اختبار اللغة الألمانية للاجئين والمهاجرين والذي يتولى مسؤوليته “المكتب الاتحادي للهجرة وشؤون اللاجئين” (BAMF)، يعتبر جزءا من “دورات الاندماج”، والهدف منه هو تعريف اللاجئين بالحياة في ألمانيا إلى الحد الذي يمكنهم من التأقلم بشكل مستقل في جميع جوانب الحياة اليومية دون طلب المساعدة من أحد.

كذلك، فإن كل لاجئ يأتي إلى ألمانيا يجب عليه أن يتحدث الألمانية بشكل جيد على الأقل، حتى يتمكن من تحقيق النجاح.

أيضا، مطلوب منه على الأقل اجتياز مستوى (B1) في اللغة، فمن خلاله يستطيع العثور على وظيفة جيدة، وهو شرط أساسي من أجل الحصول على تصريح الإقامة الدائمة، أو الجنسية الألمانية.

بعد نشر التحقيق، أعرب “مكتب (BAMF)، المسؤول عن هذه الاختبارات، عن دهشته من وصول أسئلة الامتحان إلى مجموعة التليغرام.

ورجح بنيامين بيكمان رئيس قسم دورات الاندماج في المكتب، أن “يكون شخصا ما في أحد مراكز الامتحانات وبالاشتراك مع أشخاص آخرين، قد فتحوا المظروف الذي يحتوي على أسئلة الاختبار بطريقة مخالفة للقوانين وصوروها”.

وشدد بيكمان على أن “مثل هذا التسريب سيكون له عواقب وخيمة على المؤسسات المتضررة، بما في ذلك فقدان ترخيصها وتوجيه تهم جنائية لها”.

“كشف الفضيحة”

ويعود الفضل في الكشف عن هذه الفضيحة إلى بلاغ من إحدى الطالبات في دورة اللغة الألمانية، حيث أكد التحقيق وجود تسريب أسئلة امتحان اللغة واختبار الاندماج مع الإجابات الصحيحة، عبر بيعها في إحدى المجموعات على منصة “تليغرام”.

تقول الطالبة التي تتعلم اللغة الألمانية حاليا وتسكن في إحدى مدن ولاية شمال الراين، والتي رفضت الكشف عن هويتها ” لان ما ستقوله قد يشكل خطرا عليها”، إنها “عندما خضعت قبل بضعة أشهر لامتحان اللغة مستوى (B1) لاحظت أن بعض زملائها في دورة اللغة كانوا يعرفون مسبقا مواضيع الامتحان وأنهوا اختباراتهم بسرعة ملحوظة”.

وأضافت “تحدثت إلى إحدى زميلاتي في الفصل واستفسرت منها عن الأمر، فأجابت: (اشترى زوجي الأسئلة بالأمس).

وأكدت بأنها صُدمت وسألتها مرة أخرى ماذا فعلت، اشتريت الأسئلة؟ قالت نعم، ثم أخبرتني أنه يمكنني الحصول على أسئلة الاختبار من مجموعة تليغرام مقابل المال.

والاختبارات في ألمانيا تجري كل أسبوعين، ويشارك فيها ما يصل إلى 20 ألف شخص.

وتتولى منظمة “غاست” مهمة تغليف أوراق الأسئلة، وذلك بتوكيل من مكتب الهجرة واللاجئين في مدينة بوخوم بولاية شمال الراين، والتي يجري تجميع الأسئلة فيها وإرسالها إلى نحو 4 آلاف مركز امتحاني في  جميع أنحاء ألمانيا.

لكن وفقا ما أكده التحقيق، فإن المدير التنفيذي لمنظمة “غاست” يورن فاينغيرتنر، اطلع على الأسئلة والأجوبة في مجموعة التليغرام وأكد أنها حقيقية.

اقرأ أيضا: معاهد اقتصادية بصدد تخفيض توقعاتها لنمو أكبر اقتصاد أوروبي

لكنه برر بالقول “كل أسبوعين نرسل الكثير من الأوراق إلى جميع أنحاء البلاد، وتمر على أيادٍ كثيرة، ومن الطبيعي أن يكون هناك نقاط ضعف”.

ووفقا لفريق التحقيق فإنه “ليس مفاجئا أن تحصل عمليات غش في الامتحانات، لكن عملية الاحتيال التي كشف عنها هي المفاجأة”.

وأكد بأن”التدابير الأمنية صارمة جدا، فعلى سبيل المثال، تُرسل الأسئلة مختومة إلى مراكز الامتحانات، ولا تُفتح إلا قبل الاختبار مباشرة، وتحت إشراف شهود مستقلين”.

يذكر أنه في العام الماضي، تقدم أكثر من 360 ألف شخص إلى اختبار اللغة الألمانية الخاص باللاجئين والمهاجرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى