أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الذكاء الاصطناعي قد يهدد 8 ملايين وظيفة في بريطانيا

أخبار العرب أوروبا – بريطانيا

خلص تحليل أجراه معهد بحوث السياسة العامة في بريطانيا إلى أن 8 ملايين وظيفة بالمملكة المتحدة معرضة للخطر، بسبب الذكاء الاصطناعي وذلك ضمن “أسوأ سيناريو”.

التحليل الذي نشر اليوم الثلاثاء، ذكر بأن المملكة المتحدة تواجه “لحظة تغيير” تتعلق بتطبيق الذكاء الاصطناعي التوليدي، داعيا الحكومة البريطانية لضمان تطبيق استراتيجية صناعية عادلة.

وحدد التحليل مرحلتين رئيستين لتبني الذكاء الاصطناعي وهما:

الموجة الأولى التي تتم حاليا، والموجة الثانية التي ستدمج فيها الشركات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بصورة أكبر في عملياتها، وهي المرحلة التي يشار فيها إلى أن 59% من المهام التي يقوم بها العاملون عرضة لأن يقوم بها الذكاء الاصطناعي إذا لم يحدث أي تدخل.

كما أشار إلى أن وظائف الاسناد والدوام الجزئي تواجه خطورة أكبر خلال الموجة الأولى، وتتضمن وظائف السكرتارية وخدمة العملاء والمهام الإدارية.

ورجح أن يكون النساء والأصغر سنا الأكثر تضررا حيث إنه من المرجح بصورة كبيرة أن يكونوا من شاغلي هذه الوظائف.

كما يتوقع أسوأ سيناريو للموجة الثانية من الذكاء الاصطناعي شطب 7.9 مليون وظيفة وعدم ارتفاع إجمالي الناتج المحلي.

اقرأ أيضا: بريطانيا تشهد أكبر معدل لـ”الفقر المدقع” منذ 3 عقود

مع ذلك، أشار التقرير إلى أنه في حال اتخذت الحكومة وقطاعات العمل إجراءات استباقية لحماية العاملين مع ازدياد استخدام الذكاء الاصطناعي، من الممكن أن يؤدي ذلك لحدوث مكاسب اقتصادية قوية.

وضمن أفضل سيناريو للموجة الثانية-وفقا لنتائج التحليل- لن يتم شطب أي من الوظائف، حيث ستستمر مع الذكاء الاصطناعي، ما قد يؤدي لتعزيز نمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 13 % وتحقيق 306 مليارات جنيه استرليني سنويا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى