أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

انكماش قياسي.. صفعة قوية يتلقاها الاقتصاد الإسرائيلي

أخبار العرب في أوروبا- اقتصاد

كشفت بيانات رسمية صدرت أمس الثلاثاء، عن مكتب الإحصاء الإسرائيلي، عن صفعة كبيرة تلقاها اقتصاد البلاد خلال الربع الرابع لـ 2023، متأثرا بالحرب التي تشنها ضد قطاع غزة منذ أكثر من 6 أشهر.

وقالت المكتب إن اقتصاد إسرائيل انكمش في آخر ثلاثة أشهر من العام الماضي بشكل أكبر قليلا مما كان متوقعا، مؤكدا أن التراجع في الاقتصاد سجل انكماشا بنسبة 21% على أساس سنوي مقارنة مع الربع الثالث.

ومنذ الـ7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا ضروس ضد قطاع غزة، ما أدى لانخفاضات حادة بنسبة 22.5 % في الصادرات الإسرائيلية، وبنسبة 26.9 % في الإنفاق الخاص، وبنسبة 67.9 % في الاستثمار في الأصول الثابتة.

كما تسببت الحرب المستمرة بتراجع الوارادت بنسبة 42.4 % في الربع الأخير. ومع ذلك، قفز الإنفاق الحكومي83.7‭‭ ‬‬ %.

من جهة ثانية، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 33 ألفا و899 ضحية و76 ألفا و664 إصابة.

اقرأ أيضا: استطلاع: ثلثا الألمان ضد تصرفات إسرائيل في غزة

وقالت الوزارة، في تقرير إحصائي “الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 56 شهيدا و89 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية”.

وشددت الوزارة على أنه “ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى