أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

توقعات بموجة إفلاس حادة وزيادة معدل البطالة في السويد

أخبار العرب في أوروبا- السويد

توقعت رئيسة هيئة المعلومات التجارية والائتمانية في السويد ( UC) أن تشهد البلاد مزيدا من حالات الإفلاس هذا الربيع والصيف المقبل.

وذكرت “غبرييلا يورانسون” في تصريح لوسائل إعلام محلية، أمس الثلاثاء، أن”تحسن الوضع الاقتصادي المتوقع في فصلي الربيع والصيف لهذا العام لم تظهر مؤشرات له حتى الآن”.

وأضافت:”المؤشرات التي لدينا  تشير أن البطالة سوف تزداد في جميع مدن السويد خلال هذا العام”.

يأتي هذا في وقت أكدت فيه وزيرة المالية السويدية”إليزابيث سفانتيسون” بأن البطالة سوف تزداد 40 الف عاطل، مشيرة إلى الاقتصاد السويدي لديه زيادة مستمرة حاليا في حالات الإفلاس، وتسجل بعض القطاعات الوضع الأسوأ منذ أكثر من عقد.  

وتقول “يورانسون” رئيسة هيئة المعلومات التجارية والائتمانية، إن عدد حالات الإفلاس بالبلاد ارتفع بنسبة 64% خلال العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأكدت أنه في شهر فبراير/شباط الماضي، زادت حالات الإفلاس في قطاع البناء بنسبة 86% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وكان الرقم في قطاع الفنادق والمطاعم 62%. وأغلب حالات الإفلاس تحدث في شركات المطاعم والفنادق كما يواجه قطاع البناء الوضع الأصعب، بحسب ما أكدته” يورانسون”.

وفي وقت سابق أعلنت وزيرة المالية “سفانتيسون” عن ميزانية الربيع للعام الجاري 2024، وقالت حينها إن “السويد تواجه الآن فترة ركود وكساد اقتصادي مع استمرار التضخم الذي يتم السيطرة عليه تدريجيا”، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يتفاقم الركود الاقتصادي هذا العام.

إلى ذلك، استمر الكرون السويدي في الانخفاض الحاد مقابل الدولار ووصل سعره أمس الثلاثاء، إلى 11 كرون مقابل الدولار الواحد.

اقرأ أيضا: مشروع قانون بالسويد لسحب الجنسية في هذه الحالات

ويعتبر هذا المستوى قياسي للكرون السويدي منذ بداية العام الجاري، ويقترب من المستوى التاريخي الذي وصل إليه مقابل الدولار في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

كما تراجع الكرون أيضا أمام اليورو ولكن بشكل أقل حدية حيث بلغ 11.8 كرون مقابل اليورو الواحد، بينما بلغ 13.7 كرون مقابل الجنية الإسترليني .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى