أخباردول ومدن
أخر الأخبار

تونس: نحو 53 ألف شخص حاولوا العبور نحو أوروبا منذ بداية العام

أخبار العرب في أوروبا- تونس

قال وزير الداخلية التونسي كمال الفقي، أمس الثلاثاء، إن 52 ألفا و972 شخصا شخصا حاولوا منذ بداية العام الحالي، اجتياز البحر المتوسط خلسة نحو أوروبا انطلاقا من السواحل التونسية.

بحسب الوزير فإن من بينهم 48 ألفا و795 أجنبيا (92%)، مضيفا أنه منذ بداية 2024، تم إحباط 3 آلاف 369 عملية هجرة غير نظامية وانتشال 341 جثة، منها 336 تعود لأجانب بعد تعرض 103 مراكب للغرق.

جاء ذلك في كلمة للفقي في افتتاح “الملتقى العربي للحد من تهريب المهاجرين وتعزيز مسار الهجرة الآمنة والنظامية”، الذي نظمته وزارة الداخلية التونسية بالتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والمنظمة الدولية للهجرة، والذي بدأ أمس ويستمر 3 أيام.

اقرأ أيضا: القضاء اليوناني يبرأ 9 مصريين من قضية “مركب الموت”

وأشار الوزير التونسي إلى أن عدد المجتازين الذين تم إنقاذهم في البحر بلغ 4 آلاف و336 شخصا، بينهم 4 آلاف و 243 أجنبيا.

وخلال كلمته اعتبر الفقي أن ظاهرة الهجرة غير النظامية “غير طبيعية وغير إنسانية، تتطلب التفكير في ضبط مقاربة واقعية شاملة متعددة الأبعاد تقوم على القضاء على الأسباب لا على محاولة معالجة النتائج، بما يخدم مصلحة الشعوب ويضمن أمنها واستقرارها”، حسب قوله.

وكانت وزارة الداخلية الإيطالية قالت إنه في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2024، وصل قرابة 13 ألف مهاجر إلى البلاد عبر البحر، مشيرة إلى أن هذا العدد يشكل تراجعا كبيرا مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، عندما بلغ العدد 28 ألفا و 342 مهاجرا.

يذكر أن إيطاليا سجلت على مدار العام الماضي 2023، وصول 157ألفا و661 مهاجرا، وفقا لأرقام المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، علما أن الغالبية العظمى منهم وصلوا إلى جزيرة لامبيدوزا القريبة من سواحل تونس وليبيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى