أخباردول ومدن
أخر الأخبار

انطلاق فعاليات مهرجان برلين للديمقراطية

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

انطلق في العاصمة الألمانية برلين، أمس الجمعة، فعاليات مهرجان برلين للديمقراطية، وذلك احتفالا بالذكرى الـ 75 للقانون الأساسي (الدستور) للبلاد.

ويقام المهرجان الذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام، حول مكتب المستشار. حيث يشارك فيه عدد كبير من الألمان مع تشكيلات بألوان البلاد الوطنية وهي الأسود والأحمر والذهبي واللون الأزرق الخاص بالاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير مع بداية الاحتفالية: “ديمقراطيتنا متينة. يجب على أي شخص يحارب ديمقراطيتنا الليبرالية اليوم أن يعلم أنه يتعامل هذه المرة مع ديمقراطية مكافحة ومع ديمقراطيين أشداء”.

وبعد حفل افتتاح مشاهير الساسة الذي تضمن خطابا للرئيس والمستشار الألماني فضلا عن عدة وزراء، أصبح بوسع المواطنين الآن أن يحتفلوا بالقانون الأساسي (الدستور)، وهو إنجاز تفخر به ألمانيا ما بعد الحرب العالمية الثانية ( 1939-1945).

وفي إطار الاحتفال، صعد المستشار أولاف شولتس إلى المنصة للإجابة على أسئلة واستفسارات الحاضرين.

كما نُصبت خيام صغيرة وكبيرة في الحي الحكومي على ضفاف نهر سبري.

ومن المقرر أن تقوم منظمات الإغاثة والنقابات العمالية والمؤسسات غير الربحية بعرض أنشطتها هناك حتى يوم الأحد المقبل.

كذلك، سيكون يوم الأحد في ختام فعاليات المهرجان، حفل موسيقي كبير يشارك فيه عدد من نجوم الموسيقى الألمان، مثل لينا ماير-لاندروت وفرقة فانتاستيشن فير.

اقرأ أيضا: شولتس يعلن موقف ألمانيا بشأن الاعتراف بدولة فلسطين

وكان الدستور الألماني (القانون الأساسي) قد تم إعلانه في 23 مايو/أيار عام 1949 من قبل رئيس المجلس البرلماني آنذاك “كونراد آدناور” لما كان تعرف به “ألمانيا الغربية”، ومنذ عام 1990 يسري على جميع أراضي ألمانيا بعد توحيد شرطي البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى