تقاريرثقافة وفنونمجتمع

برلين.. الفن التشكيلي في “ببلومانيا العرب”

أخبار العرب في أوروبا – برلين

شاركت الفنانة التشكيلية السورية “تولين بعلبكي” خلال الأيام الثلاثة الماضية ضمن فعاليات ملتقى “ببلومانيا للثقافات ‏والحضارات” في العاصمة الالمانية برلين، إلى جانب عدد من الفنانين التشكيليين من دول عربية مختلفة.‏

عن هذه المشاركة قالت “بعلبكي” لموقع “أخبار العرب في أوروبا”: “المعرض الفني التشكيلي هو إحدى فعاليات ‏ملتقى الثقافات والحضارات، وله دور كبير في تسليط الضوء على الثقافة والفنون العربية”، موضحة أن “ الفعالية ضمت العديد من الفنانين التشكلين المقيمن في دول أوروبا من سوريا والعراق وفلسطين وغيرها من الدول، يمثلون مدارس فنية مختلفة”.

“بعلبكي” أشارت إلى أن “المعرض التشكيلي سيكون تظاهرة سنوية، وسنعمل لتوسعته، لاظهار وجه الحضارة والفن العربي في بلدان الاغتراب”.

شارك في المعرض الجماعي الفنان الفسطيني” عبد الله عريشة” ، والفنانة السورية “ليلى ابو الهيجاء” التي تخرجت من قسم التصميم الداخلي و عملت في مجال تصميم الزجاج الفني لعده سنوات، لديها خبرة ومواهب في صناعة الرسوم المتحركه.

عضو اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين“ابراهيم دويدية” شارك في الملتقى، وله مشاركات ومعارض سابقة فردية وجماعية أقيمت في مدن منها “نورمبيرغ” و”برلين”.

ومن المشاركين أيضا الرسام السوري “عبد الرزاق شبلوط” المقيم في برلين” وتتركز أعماله التشكيلية على الواقعية الفوتوغرافية. كما شارك من سوريا، الفنان” سرور علواني” و الفنان “ محمود شيخاني” .

أما من اليمن فشارك “نادي الكتاب اليمني” بالعديد من اللوحات للفانين التشكيلين اليمنيين مثل “عبد الجبار نعمان، مظهر نزار ,هاشم علي” فيما شارك من عمان الفنان “سعيد الدارودي”.

يذكر أن فعاليات ”ببلومانيا “استمرت لمدة ثلاثة ايام وشارك فيها حوالي 25 شخصيّة فنيّة وأدبيّة وسياسية تمثّل مختلف التيارات والمذاهب الفكرية العربية.

وتخللها الفعالية معرضاً للكتاب العربي بالتعاون مع “المكتبة العربية الألمانية” كما أحيت فرقة “ جفرا” أمسيات موسيقية من التراث العربي، كما قدم طلاب مدرسة ابن خلدون العربية نشاطات ترفهية، وعرضا مسرحي بعنوان “الأديان ”.

الفعالية أقيمت بالتعاون مع المركز الألماني العربي (DAZ)، مركز تعايش الثقافات والحضارات والأديان ” كنيسة الناصرة ” في برلين، البيت الثقافي العربي الديوان، مركز(AB Ziel) للتدريب الفردي ، مكتبة العرب الألمانية، نادي الكتاب اليمني، جمعية سلام، مؤسسة جفرا الموسيقية، مسرح المدينة، دار نشر و مجلة الدليل، مؤسسة أراب الثقافية، ومدرسة فكرة، مدرسة ابن خلدون العربية .

التظاهرة الثقافية جاءت بعد اجتماع أكثر من ثمانين شخصيّة مهتمة بالشأن الثقافيّ العربي في ألمانيا وأوروبا عامّة من كتّاب وفنانين ومؤسسات إعلاميّة وتعليمية ومنظمات وجمعيّات تعنى بالشأن العربي ومهتمة بالحالة الثقافية العربية وباللغة العربية بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الاعتبارية التي لها إسهامها في الحياة الثقافية والاجتماعية في برلين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى