قانون

بعد خروج بريطانيا..اسكتلندا تطالب باستفتاء للاستقلال

طالبت زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي “نيكولا ستورجن” بإجراء استفتاء على استقلال اسكتلندا.

و تعهدت “ستورجن” التي تترأس أيضا منصب الوزير الأول في اسكتلندا، في كلمة لها أمام حشد من أنصارها في أدنبرة، ببناء “أمل في مستقبل أفضل لاسكتلندا”.

وأكدت الوزيرة أمس الجمعة أن ” خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون لحظة حزن حقيقي وشديد لكثير منا في جميع أنحاء المملكة المتحدة”، مشيرة إلى أن “ما يحدث ضد إرادة الأغلبية العظمى منا، فإن هذا الحزن سيختلط بالغضب”.

وتزعم “ستورجن” أن الحزب القومي الاسكتلندي لديه تفويض بإجراء استفتاء بعد فوزه بـ 48 من أصل 59 مقعدًا مخصصا لاسكتلندا في البرلمان البريطاني، وذلك في الانتخابات المبكرة، التي أجريت الشهر الماضي.

و أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته مؤسسة “يوجوف” أن نحو 51 ٪ من الناخبين في اسكتلندا يفضلون الاستقلال، وهو أول استطلاع يسجل أغلبية في تصويت الناخبين لمصلحة الاستقلال منذ 2015.

وفي سياق متصل، استبعد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني إجراء استفتاء ثان، مؤكدًا أن القضية تم حلها في التصويت، الذي أجري في العام 2014، عندما عارض 55 ٪ من الناخبين في اسكتلندا الاستقلال عن المملكة المتحدة.

تعتبر اسكتلندا جزءً من الدول الأربع المكونة المملكة المتحدة، تحتل الثلث الشمالي من جزيرة بريطانيا العظمى، كانت اسكتلندا مملكة مستقلة حتىالعام 1707 حين تم إقرار قانون الوحدة لعام 1707 والذي اتحدت بموجبه مملكتي إنجلرا واسكتلندا في ما يعرف اليوم بمملكة بريطانيا العظمى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى