أخباردول ومدنصحة
أخر الأخبار

هولندي يعيش بقلب مزروع منذ 40 عاما.. وطبيب مصري من أجرى له العملية

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

دخل رجل هولندي موسوعة غينيس للأقام القياسية، وذلك بعدما بات الرجل الذي عاش بلقب متبرع لنحو 4 عقود.

وكان لطبيب عربي مصري الدور الأساسي في إجراء هذه العملية، التي أجريت في بريطانيا في ثمانينيات القرن الماضي.

وتم إدراج الهولندي “بيرت جانسين” الذي خضع لعملية زرع قلب في بريطانيا من قبل متبرع، موسوعة غينيس، بعدا أصبح المريض الوحيد، الذي يعيش لأطول فترة بعد خضوعه لهذه العملية.

في هذا السياق، أفادت وكالة “بي أيه ميديا” البريطانية،أمس الخميس، بأن الرجل الهولندي، عاش قرابة 40 عاما بقلب متبرع حصل عليه في مستشفى هاريفيلد في لندن عام 1984.

الهولندي عام 1994 في المستشفى قبل إجراء العملية

وأضافت الوكالة بأنه بعدما أصيب بأعراض تشابه الانفلونزا، عندما كان يبلغ من العمر 17 عاما، تم تشخيص إصابة “جانسين” باعتلال عضلة القلب، وهي الحالة التي تؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم في الجسم.

وكان لطبيب القلب المتابع لحالته في موطنه هولندا علاقات مع مستشفى هاريفيلد في لندن والطبيب المصري الشهير “مجدي يعقوب”، الذي أجرى العملية في 6 يونيو/حزيران 1984 عندما أكمل المريض عامه الـ18. 

ونقلت الوكالة عن جانسين، قوله:”كل الأمور تمت سريعا. فبعد أسبوع من وصولي هاريفيلد، توافر قلبان من حادث سير كبير في لندن”.

وأضاف:”كنت مطابقا لقلب منهما، وتم زرعه لي. مثلما قال طبيبي ماتارت بعد 30 عاما، لابد أنه كان القلب المثالي لي”، مؤكدا أن القلب الجديد أتاح له العودة سريعا للحياة الجيدة ولعب التنس والكرة الطائرة والعمل في وظيفة بدوام دائم.

الطبيب المصري الشهير “مجدي يعقوب”

علما أن حالة جانسين كانت عملية زرع القلب الـ107 التي تجرى في هاريفيلد.

اقرأ أيضا: سحب مواد غذائية في بريطانيا لاحتوائها مواد بلاستيكية

وكانت العملية الأولى قد أجراها الطبيب المصري “يعقوب” في عام 1980، ومنذ ذلك الحين أتمت المستشفى المئات من عمليات زراعة القلب، حيث أجرت 54 عملية خلال العامين الماضيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى