مجتمع

“أطباء بلا حدود” تطالب ايطاليا بالافراج عن “أوشن فايكنغ” لإنقاذ المهاجرين

طالبت منظمة “أطباء بلا حدود”، السلطات الإيطالية بالسماح لها باستئناف عمليات إنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط، وذلك باستخدام سفينة “أوشن فايكنغ” التي تخضع لإجراءات الحجر الصحي في ميناء “بوتزالو “بصقلية بسبب انتشار فيروس كورونا.

واعتبرت المنظمة غير الحكومية: أن “وضع سفن الإنقاذ في الحجر الصحي يشبه وقف سيارة إسعاف في خضم حالة طوارئ”، مشيرة إلى أن “الأولوية هي لإنقاذ حياة الناس سواء كان ذلك في البحر أم اليابسة”.

وأكد بيان المنظمة: أنه”عندما تأثرت إيطاليا بوباء فيروس كورونا (كوفيد 19)، تم وضع سفينة ’’أوشن فايكنج’’ التي تديرها منظمتا أطباء بلا حدود و’’إس أو إس ميدتيراني’’ في الحجر الصحي، بعد قيامها بإنزال 276 مهاجرا كان قد تم إنقاذهم في الأيام السابقة”. موضحاً أن” إجراءات الحجر الصحي تنفذ بأسلوب تمييزي ضد سفن البحث والإنقاذ”.

من جانبه قال “ميشيل فارك “رئيس بعثة “أطباء بلا حدود” في البحر المتوسط وليبيا: إن “وضع سفن البحث والإنقاذ في الحجر الصحي يشبه وقف سيارة إسعاف وسط حالة طوارئ، وتلقينا على مدار الـ48 ساعة الماضية تقارير جديدة عن تعرض عدد من القوارب للخطر في وسط البحر المتوسط، ونشعر بقلق بالغ حول مصير هؤلاء الأشخاص”.

وأضاف “فارك”: “لقد احترمنا كافة الإجراءات الوقائية السابقة، ولم يعد هناك الآن سبب للاعتقاد بأن أيا من أعضاء طاقم أوشن فايكنغ في خطر أو معرض لخطر الإصابة بالفيروس، اذ يتم بناء على طلب السلطات الإيطالية فحص درجات الحرارة والحالة الصحية لكافة أفراد السفينة من قبل الأطباء التابعين لمنظمة أطباء بلا حدود مرتين يوميا على متن السفينة”.

وأشارت المنظمة: إلى أن “هناك 32 فردا، هم أعضاء الطاقم، وصحفي على أوشن فايكنغ، التي ترسو حاليا في بوتزالو منذ 23 شباط الماضي، والطاقم الطبي لمنظمة أطباء بلا حدود على متن السفينة مدرب على تنفيذ كافة إجراءات الوقاية، بما في ذلك الخاصة بكوفيد – 19، التي تتبع بروتوكولات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الإيطالية”.

هذا وتم وضع الـ 276 مهاجرا، الذين كانوا على متن السفينة، في الحجر الصحي بمجرد هبوطهم من السفينة، ولم تشر الفحوص التي أجريت لهم إلى أية إصابة بينهم بفيروس ’’كوفيد – 19’’.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى