مجتمع

إجراءات لمواجهة “كورونا الجديد” في مراكز اللجوء الهولندية

أخبار العرب في أوروبا  – هولندا

تعطي هيئة استقبال اللاجئين (COA) في هذه الفترة الأولوية للسلامة الصحية للنزلاء والعاملين وجعل بيئة العمل آمنة، ولذلك أصدر المسؤولون ورقة حول الإجراءات المتخذة وكيفية إبلاغ النزلاء بالمستجدات.

كيفية إبلاغ نزلاء مراكز الاستقبال بالمعلومات حول فيروس كورونا؟

يمكن للنزلاء الاطلاع على المعلومات حول الفيروس التاجي وما يمكنهم عمله للوقاية من العدوى من خلال الموقع الخاص بطالبي اللجوء (MyCOA). إلى جانب ذلك هناك ملصقات متوفرة حول الفيروس وإجراءات الوقاية، وفي كل مركز يوجد عاملون يمكنهم الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالفيروس.

ماذا عن التسجيل الدوري والتسجيل في المسكن للنزلاء؟

لتقليل مخاطر انتشار فيروس (كورونا الجديد) تم تعليق التسجيل الدوري من الاثنين 16 حتى الأحد 29 آذار، وتتم دراسة إمكانية وضع صيغة أخرى للتسجيل، كما تقرر أيضاً وقف التسجيل في المساكن للفترة نفسها.

هل لا تزال هناك ساعة مفتوحة للنزلاء لمراجعة الأطباء؟

منذ يوم 16 آذار أوقفت الرعاية الصحية لطالبي اللجوء (GZA) ساعة المراجعات المفتوحة وذلك لتقليل مخاطر العدوى بالفيروس بين نزلاء مراكز (COA) وموظفي الرعاية الصحية، ولكن لا تزال نقاط الرعاية الصحية (GZA) موجودة في مراكز اللاجئين، لكنها تقدم خدماتها عبر الهاتف قدر الإمكان.

هل لا تزال مكاتب الاستعلامات في مراكز الاستخدام عاملة؟

إيصال المعلومات إلى النزلاء هو جزء مهم من العمل ولابدّ أن يستمر، ويمكن أن يتم ذلك عبر مكاتب الاستعلامات أو بطرق أخرى.

ولتجنب انتشار الفيروس لا بدّ من الالتزام بالقاعدة العامة: الحفاظ على مسافة متر ونصف بين شخص وآخر (التباعد الاجتماعي). كما ستزود هيئة (COA) مكاتب الاستعلامات بزجاج عازل.

ماذا تفعل (COA) بالنزلاء الذين انتهت إجراءات لجوئهم؟

حتى يوم الاثنين 6 نيسان تطبق “إجرءات كورونا”، مما يعني أن خدمة الإيواء لن تتوقف، بالطبع لا يشمل ذلك إنهاء خدمة الإيواء بالنسبة لمن قبلت طلبات لجوئهم وحصلوا على مسكن في إحدى البلديات.

هل تقام الأنشطة الجماعية في المراكز؟

قررت هيئة (COA) إيقاف جميع الأنشطة الجماعية، ووقف التجهيزات عن اللقاءات الجماعية، بما في ذلك دروس اللغة ودورات الاندماج.

هل يـُسمح بالزيارات في المراكز؟

فيما يخص الزيارات تنطبق التوصيات التي تشمل جميع الهولنديين، التوصية بعدم القيام بزيارات وعدم استقبال زائرين.

هل تجري حالياً عمليات نقل بين مراكز الاستقبال المختلفة؟

لا يوجد حظر على التنقل بين مراكز اللجوء، لكن يسعى العاملون إلى تقليص عمليات الانتقال بين المراكز إلى أقل حد ممكن. وإذا كان الوضع الأمني يستدعي نقل أحد النزلاء من مركز لآخر فهذا ممكن، أما في حالة إصابة أحد النزلاء بفيروس كورونا فلا يجوز الانتقال.

هل مازال نقل الحاصلين على الإقامة إلى مساكن ممكناً؟

ما زال نقل الحاصلين على الإقامة إلى البلدية التي يحصل فيها على مسكن ممكناً، ولكن البلديات تقرر أي الإجراءات يتم تنفيذها أو لا.

هل يمكن نقل النزلاء في حالات سوء السلوك إلى مواقع الضبط والمراقبة (htl)؟

ما زال بإمكان (COA) فرض إجراء الضبط والمراقبة (htl) على طالبي اللجوء الذين يسيئون السلوك، عندها لن يسمح لهم بالسكن في مركز اللجوء ويجبرون على الانتقال إلى موقع الضبط والمراقبة. ويمكن لشرطة الأجانب ومصلحة الهجرة والتجنيس ومصلحة الترحيل فرض إجراءات مقيدة للحرية.

هل يحق للنزلاء مغادرة مراكز اللجوء؟

يمكن للنزلاء مغادرة مراكز اللجوء لكن عليهم الالتزام بالتوجيهات والإجراءات العامة: تقليل الاختلاط الاجتماعي والحفاظ على مسافة الأمان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى