دول ومدنمجتمع
أخر الأخبار

البوسنة تفتتح مركزاً جديداً للمهاجرين

 أخبار العرب في أوروبا – البوسنة

افتتحت السلطات البوسنية  قبل أيام مركزاً جديداً لاستضافة أكثر من ألف مهاجر، قرب مدينة “بيهاتش” شمالي غرب البلاد، على الحدود مع كرواتيا.

وسائل إعلام محلية ذكرت، أنه من المقرر أن تقوم منظمة الهجرة الدولية بإدارة المركز، الذي يهدف إلى توفير إقامة مستقرة للمهاجرين الراغبين في السفر إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

منظمة الهجرة التابعة للأمم المتحدة قالت بيان إن “المخيم مُجهز بكامل البنية التحتية اللازمة للمستفيدين، من سكن وغذاء ووسائل النظافة والصرف الصحي والرعاية الطبية”.

ومع ذلك، انتقد وزير الأمن البوسني “فخرالدين رادونيشتش” هذا لوضع، وطالب بالبدء في برنامج لترحيل المهاجرين إلى بلادهم الأصلية.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية، أن “العديد من الأشخاص اعتقدوا أنها قضية إنسانية، لكن سرعان ما فهموا أنها قضية أمنية، وأن هذا البلد غير قادر على دعم ما يتراوح بين 7 إلى 8 آلاف مهاجر”، مشددا على أنه لا يتحدث عن الأشخاص الذين فروا من الحرب، لكن عن “المهاجرين غير الشرعيين الذي جاؤوا من دول أكثر ثراء من البوسنة” وفق وصفه.

اقرأ أيضا: ايطاليا.. إعادة فتح المدارس في أيلول

ومنذ أيام بدأت الشرطة البوسنية بالفعل بنقل عددٍ من المهاجرين إلى المنشأة الجديدة، من بين نحو 1500 شخص ينامون في منازل مهجورة في منطقة”بيهاتش”، حيث يتم نقل 100 شخص يومياً إلى المنشأة الجديدة بعد أن يقوم أطباء بإجراء فحوصات طبية لهم، تتضمن اختبار الكشف عن فيروس كورونا .

السلطات البوسنية ذكرت أن عملية المهاجرين تتم ببطء لهذا السبب( فحص كورونا)، لكن سيتم الانتهاء منه خلال بضعة أيام.

يذكر أن البوسنة شهدت خلال السنتين الأخيرتين، موجات من المهاجرين تُقدر أعدادهم بنحو 7 آلاف مهاجر، بهدف الوصول  إلى أوروبا الغربية عبر كرواتيا، ويعاني قسم كبير منهم من ظروف حياتية قاسية وغير صحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى