تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

الداخلية البريطانية تتحدث عن وصول أكثر من ألف مهاجر عبر المانش اليومين الماضيين

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

قالت وزارة الداخلية البريطانية اليوم الأحد أنها أنقذت واعترضت يومي الجمعة والسبت الماضيين، ما مجموعه 1115 مهاجرا في أثناء محاولة عبور المانش على متن قوارب صغيرة قادمة من فرنسا.

واوضحت الداخلية البريطانية في بيان أن السلطات أنقذت 491 شخصا في 17 عملية السبت و624 شخصا في 23 عملية الجمعة.

كما أكدت الوزارة أن السلطات الفرنسية منعت 114 شخصا من الوصول إلى الشواطئ الإنكليزية السبت و300 شخص الجمعة.

في السياق، شدد الكومندان دان أوماهوني، المسؤول عن وحدة لخفض أعداد المهاجرين بطريقة غير قانونية الذين يصلون إلى الأراضي البريطانية، على عزم حكومة بلاده مكافحة “الزيادة غير المقبولة” في عمليات العبور الخطرة.

وأضاف أنه “بالتعاون مع الشرطة وشركائنا الدوليين، تم تنفيذ أكثر من 300 عملية توقيف و65 حكم إدانة” و”مكّنت جهودنا من منع أكثر من 13500 محاولة” عبور منذ بداية العام.

يأتي هذا في وقت طالب فيه وزير الداخلية الفرنسي جيرالد درامانان، الأحد، الحكومة البريطانية بالوفاء بوعدها تقديم عشرات الملايين من اليوروهات لمساعدة فرنسا في منع تدفق المهاجرين الذين يحاولون عبور بحر المانش نحو سواحل المملكة المتحدة.

وقال دارمانان خلال زيارته لميناء دنكيرك شمالي فرنسا، للصحفيين، إن “ضغوط الهجرة بدأت تعود بعد جائحة كورونا”، مضيفا أن “فرنسا كثفت بشكل كبير جهودها مؤخرا لوقفها”.

ووفقا للوزير فإن السلطات البحرية الفرنسية استطاعت توقيف نحو 75% من قوارب المهاجرين التي تسعى لعبور القنال الإنكليزية، لكنه أكد بأن النسبة قد تصل إلى 100% في حال قدمت بريطانيا 54 مليون جنية إسترليني ( نحو 74 مليون يورو)، كانت قد وعدت بها لندن لباريس في اجتماع مع نظيرته البريطانيا في تموز/ يوليو الماضي.

وذكر الوزير الفرنسي إن“هذا التمويل يهدف إلى المساعدة في مضاعفة عدد أفراد الشرطة الذين يقومون بدوريات على الشواطئ الفرنسية، مضيفا “في الوقت الحالي لم يتم دفع يورو واحد. نطلب من البريطانيين الوفاء بوعدهم بالتمويل لأننا نحرس الحدود من أجلهم”.

اقرأ أيضا: تحذيرات في بريطانيا من وقف الإنتاج بسبب ارتفاع أسعار الطاقة

وسبق أن قالت وزيرة الداخلية البريطانية، بريتي باتيل، إنها قد تحجب التمويل إن لم تبذل فرنسا مزيدا من الجهود لمنع قوارب تهريب البشر من المغادرة.

يشار إلى أنه بحسب إحصاء أجرته وكالة الأنباء البريطانية، تمكن أكثر من 17 ألف مهاجر من العبور إلى إنكلترا على متن قوارب صغيرة منذ بداية العام، أي أكثر من ضعف الرقم المسجل في العام 2020 بأكمله.ويسبب الملف توترا مستمرا بين لندن وباريس.

وسبق أن طرحت الحكومة البريطانية مشروع قانون مثير للجدل لإصلاح نظام اللجوء ينص على عقوبات أكثر صرامة للمهربين تصل في أقصاها إلى السجن مدى الحياة، في مقابل 14 عاما حاليا.

يذكر أن عمليات العبور غير القانونية لبحر المانش نحو بريطانيا تضاعفت منذ نهاية 2018، رغم التحذيرات المتكررة بأن الرحلة محفوفة بالمخاطر بسبب كثافة حركة المرور البحرية وبرودة المياه والتيارات البحرية القوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى