اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

المفوضية تقدم 750 مليار يورو لصندوق التعافي الاوروبي

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

قال المفوض الأوروبي مكلف الشؤون المالية والاقتصادية “باولو جينتيلوني” إن الجهاز التنفيذي الأوروبي اقترح إنشاء صندوق تعافي بقيمة 750 مليار يورو من أجل مواجهة الآثار الاقتصادية المترتبة على انتشار وباء كوفيد 19.

وأكد “جينتيلوني”  في تغريدة على تويتر: “يشكل إنشاء هذا الصندوق والذي يضاف إلى وسائل أخرى منعطفاً هاماً في العمل الأوروبي لمواجهة أزمة غير مسبوقة”.

إيطاليا وإسبانيا، البلدان الأكثر تضرراً من جائحة كورونا، ستحصل على الحصة الأكبر من تلك التمويلات الاستثنائية، وفق مصادر أوروبية.

وأظهرت وثيقة اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن إيطاليا قد تحصل على نحو 173 مليار يورو، على هيئة منح وقروض بموجب خطة التعافي من جائحة كورونا، في حين ستحصل إسبانيا على أكثر من 140 مليار يورو.

الوثيقة أشارت: إلى أن “مقترح المفوضية الأوروبية خصص 8,81 مليار يورو لروما من المنح المتاحة و 9,90 مليار يورو على هيئة قروض، أما بالنسبة لمدريد، سوف تحصل على 3,77 مليار يورو على هيئة  منح بالاضافة إلى  قروض بقيمة 1,63 مليار يورو ” .

وبالمقارنة، ستحصل ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، على 8,28 مليار يورو على هيئة منح، وستكون ضمن عشر دول لن تحصل على قروض. ومع ذلك، يحق لدول الاتحاد الأوروبي الـ27 التقدم بطلب للحصول على منح.

اقرأ أيضا :بلجيكا.. اخلاء مبنى المفوضية الأوروبية بعد العثور على طرد مشبوه

ويذكر أن العديد من المصادر كانت توقعت أن تعلن المفوضية عن صندوق تعافي بقيمة 800 مليار بعد أن كانت فرنسا وألمانيا قد اقترحتا مبلغ 500 مليار يورو للغاية نفسها.

هذا ويتعين على المؤسسات الأوروبية الحصول على موافقة كافة الدول الأعضاء في الاتحاد، وهو الأمر الذي يبدو مستبعداً خاصة في ظل استمرار تحفظ دول مثل هولندا، السويد، النمسا والدنمارك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى