دول ومدن
أخر الأخبار

بلجيكا تتوصل إلى إتفاق مع دول “شنغن” لاعادة فتح الحدود

أخبار العرب في أوروبا – بلجيكا

أعلن وزير الداخلية البلجيكي “بيتر دي كريم”، أنه تم التوصل إلى اتفاق على المستوى الأوروبي بشأن إعادة فتح الحدود، وذلك اعتباراً من 15 حزيران/يونيو الجاري.

وقال “كريم”: إنه “سيعاد فتح الحدود للسفر من وإلى دول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك المملكة المتحدة ودول شنغن الأربعة الأخرى (سويسرا وليختنشتاين وأيسلندا والنرويج)”. مشيراً إلى أنه “يوجد استثناءات مثل إسبانيا، التي ستسمح بالسفر إليها اعتبارًا من 1 يوليو/تموز”.

الوزير البلجيكي وفي تغريدة على تويتر كتب: “لقد توصلنا إلى اتفاق مع غالبية دول شنغن بشأن إعادة فتح الحدود الداخلية في 15 يونيو/حزيران، ومع ذلك ، هناك سلسلة من الاستثناءات، التي تعد إسبانيا جزءًا منها، وفيما يتعلق بالدول خارج منطقة شنغن، ونأمل أن نتوصل إلى اتفاق بين 15 يونيو/حزيران  و 1 يوليو/ تموز”.

وأوضح “كريم”: أن “بعض الدول الأعضاء مثل إسبانيا لا تريد إعادة فتح حدودها الداخلية قبل نهاية يونيو/حزيران بسبب المخاوف من فيروس كورونا، وجميع الدول الأعضاء تقريبًا تفضل اختيار تمديد قصير لتدابير الحظر على الحدود الخارجية”.

من جانبه، قالت المفوضة الأوروبية “إيفا جوهانسون”: “هذا يعني أنه إذا تم رفع الضوابط الحدودية الداخلية في أواخر يونيو، فيجب أن نكون قادرين على النظر في رفع تدريجي للحظر على السفر غير الضروري من وإلى الاتحاد الأوروبي في أوائل يوليو/ تموز”.

اقرأ أيضا: وكالة الطيران الاوروبية تصنف مطارات بلجيكا كـ “منطقة خطرة”

ورحبت “جوهانسون” بقرار أغلبية الدول الأعضاء رفع الضوابط بينها، داعية إلى العودة إلى الأداء الكامل لمنطقة “شنغن” وحرية الحركة “في نهاية حزيران / يونيو على أقصى تقدير”.

المسؤولة الأوروبية أكدت: أنه “إذا ظلت التدابير الصحية مثل التباعد الاجتماعي قائمة، فإن السلطات الصحية تصر وبوضوح على أنه لم يعد هناك أي مبرر لقيود السفر الإضافية أو الإجراءات الحدودية داخل منطقة الاتحاد الأوروبي-شنغن”، مشيرة إلى أنه ”في النهاية الدول الأعضاء هي التي ستقرر”.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي أصدر توصياته لإنقاذ موسم السياحية، الذي تضرر جراء أزمة فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال دعوة الدول الأوروبية لإعادة فتح حدودها الداخلية تدريجيا بعد إغلاقها دام أكثر من ثلاثة أشهر منذ انتشار الوباء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى