أخباردول ومدن
أخر الأخبار

استطلاع يظهر رغبة نحو نصف اللاجئين الأوكرانيين البقاء في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أظهرت نتائج استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الجمعة، عن رغبة نسبة كبيرة من الأوكرانيين البقاء لفترة أطول في ألمانيا.

ورغم أنه من غير الواضح ما إذا كان حق الإقامة الصالح لغاية مارس/آذار 2024، سيتم تمديده، إلا أن ما يقارب من نصف اللاجئين (44%) يخططون للبقاء فترة أطول “أي على الأقل لبضع سنوات أخرى أو حتى بشكل دائم”.

الاستطلاع بين أن 71% من اللاجئين الأوكرانيين يخططون لعدم البقاء في ألمانيا بشكل دائم. من بين هؤلاء، يريد 38% العودة إلى أوكرانيا بعد نهاية الحرب في بلادهم.

فيما يرغب 30% البقاء على اتصال وثيق مع ألمانيا والعيش هنا على الأقل لفترة ما.

ومقارنةً بالاستطلاع الأول الذي أجري في أواخر صيف 2022، فإن هذا يزيد بخمس نقاط مئوية.

وأُجري الاستطلاع من قبل مجموعة معاهد ومراكز أبحاث ألمانية مختصة هي: معهد أبحاث التوظيف (IAB)،  والمعهد الاتحادي لأبحاث السكان (BiB).

أيضا، مركز الأبحاث التابع للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF-FZ) ، و اللجنة الاجتماعية والاقتصادية (SOEP) في المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية (DIW)  في برلين.

اقرأ أيضا: ألمانيا.. زيادة عدد حالات إفلاس الشركات خلال الشهر الماضي

وكانت أول دراسة أجريت العام الماضي، وقدم حوالي 11 ألف لاجئ تتراوح أعمارهم بين 18 و 70 عاما معلومات حول وضعهم في ألمانيا، أظهرت أنه بالإضافة إلى الحرب القائمة في الوقت الحالي في أوكرانيا، يلعب الوضع الأسري دورا مهما على صعيد الرغبة بالبقاء في ألمانيا.

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت أنها استقبلت ما يزيد على مليون لاجئ أوكراني منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022.

ووفقا لوزارة الداخلية الألمانية، فقد وصل حتى بداية العام الجاري مليون و 46 ألف لاجئ أوكراني، مشيرة إلى أن هذا الرقم يتضمن فقط المدرجين في السجل المركزي للأجانب الذي يديره المكتب الفيدرالي لشؤون الهجرة واللاجئين التابع لوزارة الداخلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى