اقتصاد واعمال

بينها 3 دول عربية.. بريطانيا تفرج عن حزمة مساعدات للدول النامية

 أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أعلنت الحكومة البريطانية، الإفراج عن حزمة من المساعدات المالية للدول النامية التي تواجه فيروس كورونا ومخاطر المجاعة، من بينها ثلاث دول عربية.

وقال وزير الخارجية البريطاني “دومينيك راب” اليوم الأربعاء، إن بلاده ستقدم 119 مليون جنيه إسترليني (133 مليون يورو) لمساعدة الدول التي تواجه “التهديد المشترك لفيروس كورونا والمجاعات”.

والدول المشمولة في هذه المساعدات إضافة للدول العربية اليمن والسوادان والصومال، كل من جمهورية الكونغو وجمهورية إفريقيا الوسطى ودولة جنوب السودان .

وتعهد “راب” أن يتم “استخدام الدبلوماسية وخبرات المساعدة التي تملكها المملكة المتحدة لبناء إجماع دولي أقوى في مواجهة التداعيات المدمرة لفيروس كورونا والنزاعات وظاهرة تغير المناخ”.

وقال إنه يريد انتهاز فرصة رئاسته مجموعة السبع ومؤتمر المناخ (كوب 26) الذي سيعقد العام المقبل، لحث المجتمع الدولي على تعزيز المساعدات للدول النامية.

وكانت حكومة “بوريس جونسون” أعلنت في بداية الصيف، أن وزارة الخارجية بات تتولى مسألة المساعدات الخارجية التي تديرها حتى الآن هيئة منفصلة.

واعتبارا من اليوم أصبحت وزارة الخارجية البريطانية، تسمى رسميا وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية.

أقرأ أيضا: محكمة هولندية: الفلسطينيون القادمون من غزة يحق لهم طلب اللجوء

وسبق أن تعهدت الحكومة البريطانية، الإبقاء على ميزانية دعم الدول النامية البالغة 0.7 % من إجمالي الناتج الداخلي، وتبلغ قيمتها السنوية 13 مليار جنيه (14.5 مليار يورو).

لكن هناك شكوكا في الحفاظ على هذه الميزانية، بسبب انعكاسات الوضع المالي الناجم عن وباء فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى