اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تقرير: تعامل السويد مع الجائحة الأفضل في أوروبا اقتصاديا

أخبار العرب في أوروبا- السويد

ذكر تقرير اقتصادي اليوم السبت، أن السويد حققت “معجزة” بأفضل أداء في أوروبا خلال جائحة كورونا “على الأقل من الناحية الاقتصادية”.

ووفق التقرير الذي أعدته شركة التحليل البريطانية (Capital Economics) فإن تعامل السويد مع الجائحة كان الأفضل في أوروبا اقتصاديا، مشيرا إلى أن جميع اقتصادات دول الشمال الأوروبي تجاوزت العاصفة بشكل جيد نسبياً، وتتصدرها السويد.

وقدم التقرير تفسيرات لأداء السويد، منها أن المدارس بقيت مفتوحة، ما يعني أن الوالدين كانوا قادرين على العمل كالمعتاد.

وتوقع أن ينخفض ​​إنتاج القطاع الخاص في السويد بنسبة 4 % نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يمثل فقط ثلث الانخفاض المتوقع في بقية منطقة اليورو.

ورغم ذلك، حذر التقرير من أن الاقتصاد السويدي ليس محصنا تماما من أزمة كورونا، موضحا بأن العديد من المستهلكين أبقوا إنفاقهم عند الحد الأدنى وألغوا النفقات غير الضرورية، رغم أن المتاجر والمطاعم ظلت مفتوحة.

وجاء في التقرير :”مع ذلك، فإن حقيقة أن السويد كانت الاقتصاد الرئيسي الوحيد الذي نما في الربع الأول، تمثل معجزة من وجهة النظر الاقتصادية”.

اقرأ أيضا: مسارح بريطانيا مُهددة بالإفلاس

فيما قال الباحث السويدي في الاقتصاد الدولي لاش كالمفوش إن من المحتمل أن يكون أداء السويد أفضل من الدول الأخرى “لكن من السابق لأوانه استنتاج ذلك”.

ويأتي هذا التقرير، رغم استمرار نسبة البطالة في السويد في تسجيل أرقام قياسية.

وكان أخر تقرير صادر عن مكتب العمل السويدي يوم الاثنين الماضي، ذكر أن مستويات البطالة في البلاد لا تزال في ارتفاع مستمر مقارنة مع الأشهر الماضية، مؤكدا أن نسبة البطالة بلغت حتى منتصف تموز/ يوليو الجاري نحو 9.2% .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى