مجتمع
أخر الأخبار

للعام الثالث على التوالي.. استطلاع: المانيا الأولى عالمياً كأفضل “دولة قيادية”

أخبار العرب في أوروبا – المانيا

حافظت ألمانيا، للعام الثالث على التوالي على المركز الأول، كأفضل دولة قيادية في استطلاع عالمي للرأي أجرته مؤسسة “غالوب”.

ألمانيا حصلت على 44 بالمئة على أصوات المشاركين في الاستطلاع، متفوقة بفارق 11 بالمئة على الولايات المتحدة الأمريكية، والتي يسود الاستياء من سياسات إدارتها الحالية بشكل خاص في القارة الأوروبية.

وأوضحت صحيفة “غارديان” البريطانية: أن نتائج الاستطلاع تشكك في تصريحات وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” في الفترة الأخيرة التي وصف فيها الولايات المتحدة بأنها في “وضع مثالي” لقيادة ما أسماه بـ”العالم الحر” في مواجهة “الأيدولوجية الشيوعية للصين”، وتعد نتائج هذا الاستطلاع الأسوأ للولايات المتحدة منذ فترة رئاسة “أوباما”.

يذكر أن الولايات المتحدة احتلت المركز الأول كأكثر الدول حيازة على الاحترام في العالم أثناء فترة رئاسة “باراك أوباما” من العام 2009 وحتى العام 2017، باستثناء العام 2011 الذي تفوقت فيه ألمانيا.

وحصلت الولايات المتحدة على 33 بالمئة في الاستطلاع الحالي، بينما جاءت الصين في المركز الثالث بفارق 1 بالمئة فقط عن الولايات المتحدة، أما روسيا فحصلت على المركز الرابع بفارق 3 بالمئة فقط بينها وبين الولايات المتحدة، وبحسب غارديان شمل استطلاع الرأي فقط هذه الدول الأربعة.

اقرأ أيضا: وصل قاصراً.. شاب سوري يحصل على جائزة “السلام” في المانيا

إلى جانب ذلك، تعد بلغاريا من أفقر دول الاتحاد الأوروبي، والأولى في معدلات الفساد في أوروبا، وبحسب مؤسسة التجارة والاستثمارات التابعة للحكومة الألمانية (GTAI) بلغ إجمالي الدخل الشهري للفرد في 2018 بالكاد 580 يورو، ومنذ أن انضمت بلغاريا للاتحاد الأوروبي تركت أعداد كبيرة من الشباب البلد، ومن بينهم العديد من المتعلمين.

وكانت “ميركل” حازت على تقدير داخلي وخارجي منذ بداية أزمة كورونا في أوائل هذا العام، وكانت آخر جهودها في القمة الأوروبية ببروكسل للاتفاق على برنامج مساعدات للدول الأوروبية الأكثر تضرراً من أزمة كورونا.

وفقاً موقع مؤسسة “غالوب”، اعتمد هذا الاستطلاع على مقابلات أجريت مع ألف شخص فوق سن الخامسة عشر في الفترة بين مارس/آذار 2019 وحتى فبراير/شباط 2020 في كل دولة من أصل 135 دولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى