دول ومدن
أخر الأخبار

لمواجهة أوبئة جديدة.. الصحة العالمية تدعو للاستثمار في مجالي الصحة والوقاية

إخبار العرب في أوروبا – جنيف

حثت منظمة الصحة العالمية، دول العالم للاستثمار في مجالي الصحة والوقاية استعداداً لظهور أوبئة جديدة. مطالبة بتكثيف الجهود أيضاَ لمواجهة “الوباء” المقبل، فيما تجاوزت حصيلة المصابين بفيروس كورونا في العالم 3 ملايين و 750 ألف شخص،

وقال المدير العام للمنظمة “تيدروس أدانوم غبريسوس”: إن “العالم ينفق سنويا سبعة آلاف مليار دولار في القطاع الصحي، أي نحو ١٠٪ من إجمالي الناتج المحلي للدول، ورغم ذلك فان أكثر من خمسة مليار إنسان لن يتلقوا الخدمات الصحية الأساسية في العام 2030، وهذا يشمل المعالجين والأدوية الضرورية والمياه النقية في المستشفيات”.

وأوضح “غبريسوس”: أن “هذه الثغرات لا تضر فقط بصحة الأفراد والعائلات والمجتمعات، بل تعرض أيضا الأمن العالمي والتنمية الاقتصادية للخطر”، مشدداً على ضرورة إقامة بنية تحتية صلبة من آليات العلاج الأولية وأن تكون في متناول السكان لأن “الوقاية ليست فقط أفضل من الشفاء، بل أيضا أقل كلفة”.

واعتبر المدير العالم لمنظمة الصحة العالمية: أنه “إذا كنا قد تعلمنا شيئا من كوفيد-19 فهو أن الاستثمار في الصحة اليوم سينقذ أرواحاً غداً، فالتاريخ لن يحاكمنا فقط على قدرتنا على تجاوز هذا الوباء، بل أيضا على العبر التي اخذناها والخطوات التي قمنا بها”. مشيراً إلى أن “الوباء يواصل تفشيه في مناطق عدة من العالم، ولاسيما في المناطق التي يكون فيها النظام الصحي ضعيف وربما غير موجود”.

اقرأ أيضا: انتقل من الحيوان إلى البشر..الصحة العالمية: فيروس كورونا الجديد طبيعي المنشأ

وفي سياق منفصل، أفادت جامعة “جونز هزبكنز” الأمريكية، بأن حصيلة المصابين بفيروس كورونا في العالم تجاوزت 3 ملايين و750 ألف شخص، مع ارتفاع لافت في معدل الإصابات اليومية خلال أمس الأربعاء.

الجامعة التي تعتبر مرجعاً في تتبع انتشار جائحة كورونا أشارت إلى أن 92.7 ألف شخص أصيبوا بالفيروس خلال اليوم الماضي مقارنة مع 79.6 ألف في اليوم السابق، ليصل إجمالي الإصابات إلى أكثر من 3753 ألف شخص، فيما بلغ العدد الكلي للوفيات الناجمة عن كورونا أكثر من 263 ألفا، فيما تماثل ما يزيد عن مليون و 245 ألف مريض للشفاء.

وتبقى الولايات المتحدة في صدارة القائمة السوداء العالمية، مع أكثر من 73 ألف حالة وفاة، تليها من حيث عدد الإصابات إسبانيا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، فيما تحتل روسيا المركز السابع مع نحو 166 ألف إصابة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى